صحة

"صحة لايف" تبحث أمراض الكلى والوقاية منها

الإثنين 2018.3.12 05:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 149قراءة
  • 0 تعليق
الدكتورة هند حسن النور

الدكتورة هند حسن النور

ناقشت مبادرة "صحة لايف" بهيئة الصحة بدبي (العيادة الذكية سابقا)، الإثنين، أسباب وأعراض وطرق الوقاية من أمراض الكلى التي يعاني منها 10% من سكان العالم. 

واستعرضت المبادرة التي شاركت بها الدكتورة هند حسن النور، أخصائي اول أمراض الكلى بمستشفى دبي، الأسباب المختلفة لأمراض الكلى مثل: ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، والأمراض الوراثية، وأمراض المسالك البولية، والتهابات الأوعية الدموية، والالتهابات البكتيرية المتكررة.

وأشارت إلى وجود 25% من الرجال و20% من النساء ممن تتراوح أعمارهم بين 65-75 سنة يعانون من قصور وظائف الكلى على مستوى العالم، بينما يعاني 50% ممن تزيد أعمارهم عن 75 سنة يعانون من هذا القصور.

وحذرت المبادرة من الإفراط في استخدام الأدوية المسكنة لتأثيرها السلبي على الكلى وتسببها بالفشل الكلوي، كما حذرت من تجاهل الإسهال الشديد عند الأطفال الذي يتسبب بالجفاف وحدوث الفشل الكلوي، مؤكدة على أهمية إعطاء الأطفال السوائل التعويضية عند الإسهال الشديد أو اللجوء إلى المستشفى لإعطاء التغذية الوريدية.

وأكدت المبادرة على أهمية الفحص الدوري للكشف عن الفشل الكلوي الذي لا تظهر أعراضه إلا في المراحل الأخيرة للمرض عندما تصل نسبة عمل وظائف الكلى إلى أقل من 20%، حيث تتمثل الأعراض في الإعياء والشحوب، والغثيان والقيء، والضعف العام وفقر الدم وتورم الساقين، وارتفاع ضغط الدم، وكثرة التبول في الليل، والصداع والاضطرابات البصرية.


كما قدمت العديد من النصائح والإرشادات لتفادي الإصابة بأمراض الكلى بشكل عام والابتعاد عن عوامل الخطورة والتعامل الجاد مع أية أعراض مرضية لتفادي المضاعفات السلبية لها.

ونصحت المبادرة باتباع القواعد الذهبية الثمانية للوقاية من أمراض الكلى وهي: ممارسة الرياضة والنشاط البدني، متابعة قياس معدل السكر في الدم، والقياس المنتظم لضغط الدم، وتناول الطعام الصحي والحفاظ على الوزن الطبيعي، وشرب كميات كافية من الماء والسوائل بشكل عام، الابتعاد عن التدخين، عدم تناول الأدوية بدون وصفة طبية، القياس المنتظم لوظائف الكلى.

واستعرضت الخدمات المتعددة التي يقدمها قسم الكلى بمستشفى دبي الذي يقدم خدماته التشخيصية والعلاجية لأكثر من (500) مريض شهريا في العيادات الخارجية، كما يقدم القسم خدمات الغسيل الكلوي الدموي إلى (250) مريضا، والغسيل الكلوي البروتوني إلى (45) مريضا إضافة إلى متابعة المرضى ممن أجروا عمليات لزراعة الكلى.

وأشارت إلى حملات التوعية المختلفة التي ينظمها مستشفى دبي في مجال التوعية بأمراض الكلى في مختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة بدبي وفي المدارس والجامعات ومراكز التسوق، إضافة إلى توزيع الاستبيانات للتعرف على مدى الوعي بهذه الأمراض وكيفية الوقاية منها.

تعليقات