صحة

8 طرق لطعام صحي في الصيف

الإثنين 2018.8.6 05:25 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 115قراءة
  • 0 تعليق
الخضراوات والفاكهة تمد الجسم بالمعدل المناسب من المياه

الخضروات والفاكهة تمد الجسم بالمعدل المناسب من المياه

في ذروة فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، يحرص كثيرون على الذهاب إلى الشواطئ وإقامة حفلات الشواء والتنزه خارج المنزل، لكن يجب توخي الحذر جيدا حتى لا يقعوا فريسة لتناول أطعمة غير صحية في هذه الأثناء.

موقع "نت دكتور البريطاني" قدم 8 نصائح تساعد في الالتزام بغذاء صحي في فصل الصيف دون التخلي عن الاستمتاع خارج المنزل.

1- تناول الخضراوات والفواكه بكثرة


في فصل الصيف ينبغي الحرص دائما على ترطيب الجسم بشرب كميات مناسبة من الماء، والخبر الجيد أن الخضراوات والفواكه الطازجة تساعد جسمك في الحصول على المعدل المناسب من المياه. وتناول الخضراوات والفواكه أمر سهل جدا في الصيف، ففضلا عن ترطيب الجسم، تحتوي على بيتا الكاروتينات التي تحمي بشرتك من أشعة الشمس الضارة. واحرص على تناول الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن التي تحتوي على مضادات الأكسدة وعناصر غذائية أكثر.

2- اصنع مصاصات المثلجات بنفسك

كل ما تحتاج إليه فواكه طرية مثل التوت والخوخ والموز وزبادي يوناني، اخلط نوع الفاكهة المفضل لديك مع الزبادي مع قليل من العسل، ويمكنك إضافة المكسرات والشوكولاتة، ثم ضعها في القوالب ثم أدخلها الفريزر لتتجمد. عليك أن تعلم أن مصاصات المثلجات المصنوعة في المنزل تحتوي على كميات سكر أقل كثيرا مقارنة بالمصاصات المثلجة الأخرى، فضلا عن أنها تحتوي على كثير من الفيتامينات والدهون الصحية (في حالة إضافة المكسرات). ولأن الأطعمة المجمدة تستغرق وقتا أطول لتناولها، ستشعر بالامتلاء والشبع لوقت أطول.

3- تناول وجبات خفيفة بحكمة

يمكنك تحضير مثلثات البطيخ ووضعها في عصيان خشبية رفيعة وتناولها مع عائلتك كوجبة خفيفة منعشة. كما يمكنك تناول حبوب أدامامي التي تعد من الوجبات الخفيفة الرائعة في الصيف، حيث تعد مصدرا جيدا للبروتين والألياف، ويمكنك العثور عليها في أي مقهى أو بقالة. والفشار أيضا خيار ذكي جدا، نظرا لسعراته الحرارية المنخفضة مقارنة بالمقرمشات الأخرى. وإذا كنت من محبي الطماطم، يمكنك تقطيعها مكعبات صغيرة وإضافة الجبن الفيتا إليها وبعض الزيتون. وأيضا يمكنك تناول الزبادي اليوناني مع أي فاكهة مضافة إليه كمصدر هائل للبروتين.

4- احذر العصائر ذات نسبة السكر العالية

العصائر المثلجة بأنواعها من أبرز ما نراه في الصيف، لكن يجب توخي الحذر منها بسبب احتوائها على نسبة سكر عالية جدا. وينصح الخبراء بتناول عصائر السموثي اللزجة حيث تحتوي على فاكهة أكثر وبالتالي مزيد من الألياف، فتكون مشبعة أكثر.

5- اجعل حفلات الشواء صحية


نقع اللحوم والدجاج في التوابل والأعشاب قبل طهيها بوقت كافٍ، يساعد على جعل حفل الشواء أكثر صحة ويقلل من المواد المسرطنة بنسبة 70% تقريبا. وينصح الخبراء أيضا بتقطيع اللحوم والدجاج إلى قطع صغيرة، أو طهيها في الفرن قليلا قبل شوائها لتقليل الوقت اللازم لشوائها ما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

6- احترس من كثرة الإضافات

يمكنك الوقوع فريسة في هذا الفخ، حيث من الممكن أن تتناول صحنا من السلطة الخضراء لكنها تحتوي على إضافات وصلصات ممتلئة بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية، ما يضيع فوائد السلطة نفسها. وبالرغم من أن زيت الزيتون خيار جيد إلا أنه غني بالسعرات الحرارية، يمكنك بدلا منه خلط سلطتك المفضلة بعصير الليمون والخل وقليل من الخردل للحصول على تتبيلة هائلة.

7- ابتعد عن اللحوم المصنعة قدر الإمكان

يوصي الخبراء بتقليل تناول اللحوم المصنعة التي عادة ما تكون نهجا شائعا في فصل الصيف. ويمكنك عمل البيرجر بنفسك في المنزل باستخدام اللحم المفروم والأعشاب والتوابل الطازجة. كما يمكنك استبدال اللحوم بالبطاطس المشوية أو أي نوع خضراوات آخر يمكن شواؤه.

8- تناول الأسماك بكثرة


ينصح بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع على الأقل، على أن تكون إحدى المرات من الأسماك الدهنية، حيث تعد الأسماك مصدرا غنيا للبروتين ومن السهل تحضيرها جدا في الصيف وحفلات الشواء.

تعليقات