صحة

5 أطعمة صحية تمنحك فوائد الكافيين

الأربعاء 2018.6.27 06:35 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 354قراءة
  • 0 تعليق
عصير اللبن والموز يساعد على تعزيز الطاقة

عصير اللبن والموز يساعد على تعزيز الطاقة

يعد الكافين الذي يحتوي عليه كوب القهوة وغيره من المشروبات الأخرى أحد المصادر التي يحتاجها جسم الإنسان، ورغم أهمية الكافيين فإن الاعتماد عليه كمصدر أساسي للطاقة له بعض الاَثار السلبية على الصحة، مثل سرعة خفقان القلب، وضغط الدم.

ومن حسن الحظ هناك الكثير من الأطعمة الصحية والعناصر الغذائية التي تؤمن للإنسان الطاقة اللازمة والتي تعمل كبدائل أكثر صحة وأماناً للكافيين، وهي الأطعمة التي نستعرضها في التقرير التالي.

1- فيتامين C


أظهرت الدراسات التي أجريت في جامعة ولاية أريزونا الأمريكية بأن تناول أطعمة ومشروبات تحتوي على فيتامين C بشكل يومي بعد الاستيقاظ، مثل البرتقال، الجوافة، الفراولة، الكيوي، الشمام، والبطيخ الأصفر، تعزز من القدرات الإدراكية والاستيعابية لدى البشر وتمد الجسم بالطاقة اللازمة التي يمكن أن تكون بديلاً أكثر صحة للكافيين المتواجد في كوب القهوة .

2-البروتينات

يوصي موقع Prevention.com الأمريكي المتخصص في الغذاء والصحة باحتواء وجبة الإفطار على كمية مناسبة من البروتينات المتمثلة في الحليب الخالي من الدسم أو الزبادي بجانب الجبن والبيض لما تحتويه من خصائص البروتينات الصحية التي تمد الجسم بالطاقة لفترات طويلة وتحافظ على الاستقرار العقلي .

3-الحبوب الكاملة


المنتجات الغنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة المصنوعة من دقيق القمح الكامل ودقيق الشوفان ركن أساسي في وجبة الإفطار الصباحية، لأنها تعمل بجانب البروتينات على إمداد الجسم بالطاقة وتعزيز مستوى النشاظ العقلي والقدرات الاستيعابية لفترات زمنية طويلة .

4-الوجبات الخفيفة

بدلاً من التوجه إلى السكريات ورقائق البطاطا المقلية عند الشعور بالجوع ما بين الوجبات الرئيسية، ينصح المتخصصين بالاتجاه إلى البدائل الصحية التي تمنح الإنسان مستويات إضافية من الطاقة مثل المكسرات النيئة غير المملحة، كالجوز أو زبدة الفول السوداني أو ثمار التفاح، بالإضافة إلى الفواكه المجففة مثل القراصيا والمشمش والتين والزبيب .

5-مخفوقات البروتين

تناول مخفوق البروتين المكون من اللبن والموز أو التوت والقليل من العسل الأبيض الطبيعي يساعد بقوة على تعزيز الطاقة وضخ جرعات مهمة من البروتينات للعضلات مما يساعد الإنسان في الاحتفاظ بالطاقة الجسمانية لفترات طويلة.


تعليقات