مجتمع و صحة

10 أطعمة تحفظ نشاطك وحيويتك

الإثنين 2018.1.15 01:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 653قراءة
  • 0 تعليق
احتفظ بنشاطك وحيويتك بـ10 أطعمة

السردين من 10 أطعمة تحفظ نشاطك وحيويتك

يحتاج الجسد إلى إعادة شحن لطاقته من خلال الأطعمة الغنية والمفيدة، لذا هناك سلسلة من الأطعمة التي يجب ألا تفوتك، حيث يسهل العثور عليها في المتاجر، بالإضافة إلى أنها فاتحة للشهية واقتصادية.

خبير التغذية والكاتب الأمريكي جوني بودين أعد قائمة تشمل أغذية ينبغي أن يتناولها الناس لما لها من قيمة غذائية عالية للجسم والعقل، لكنهم لا يلقون لها بالا في أكثر الأحيان ضمن مشترياتهم خلال التسوق:

1- البنجر (الشمندر)

يمكن اعتبار البنجر أنه "السبانخ الحمراء"؛ لأنه مصدر لحمض الفوليك، ويطلق عليه أيضا فيتامين B9 الذي يستعمله الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء. كما أنه غني بالأصباغ الطبيعية الحمراء التي تحتوي على مواد مضادة للأورام.


2- الكرنب

يحتوي الكرنب على قيمة غذائية كبيرة مثل مركب "سولفورافان"، وهو مادة كيميائية تحفز الإنزيمات التي تعمل على مكافحة مرض السرطان.

3- السلق

وهو نبات شائع في المناطق الساحلية أو في الأراضي المالحة المعتدلة، يشبه السبانخ والبنجر؛ حيث ينتمي لعائلة السرمقيات بجانب أكثر من 1400 فصيلة أخرى من النباتات.

ويحتوي على كميات كبيرة من صبغة كاروتينويد (Carotenoid) التي تحافظ على قدرة الإبصار مع تقدم العمر.


4- القرفة

بمجرد تجفيفه ونزع قشرته، يتخذ شكل أعواد ذات رائحة عطرة وفواحة تساعد على الحفاظ على نسبة السكر والكوليسترول في الدم.

5- الرمان

يحتوي غلاف هذه الثمرة من الداخل على المئات من الحبوب المائية زهرية اللون. موطنها الأصلي إيران، وانتشرت زراعتها في كثير من الدول العربية لجوها الدافئ. ويعمل عصير الرمان على خفض ضغط الدم فضلا عن احتوائه على مضادات للأكسدة.


6- الكرز

موطنه القوقاز، والأناضول في تركيا، وإيران.. يمكن تصنيفه بحسب لون جلده، فهناك الأصفر، والأحمر، والأسود، والأخضر. عندما يتم تناوله جافا، يمنحك كمية كبيرة من مضادات الأكسدة.

7- القرع 

ينتمي إلى العائلة نفسها التي ينتمي إليها البطيخ، والشمام، والخيار. تتركز قيمته الغذائية في بذوره؛ حيث تحتوي على الماغنسيوم، وهو المعدن الذي يعمل على تقليل مخاطر الموت المفاجئ. ويساعد حساء القرع على الاستفادة الكاملة من هذا النبات ذي السعرات الحرارية المنخفضة، الغني بالألياف وفيتامين A الذي يحفز المناعة ويعطي شعورا بالشبع مع كميات قليلة جدا من السعرات.


8- السردين

يعيش هذا النوع من الأسماك في مياه دافئة نسبيا حيث توجد العوالق التي يتغذى عليها. يحتوي على نسبة عالية من الحمض الدهني (أوميجا 3) ويخلو فعليا من الزئبق، ولكنه غني بالكالسيوم ويمد الجسم بالحديد، والماغنسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والزنك، والنحاس، والمنجنيز، وفيتامين B.


9- الكركم 

من المعروف أنه أحد عناصر الكاري، وجرى استخدامه منذ أكثر من 4 آلاف سنة كأحد أنواع التوابل ومكسبات اللون بل يُعَد "النجم" الذي يتربع على عرش التوابل ويتميز باحتوائه على مواد مضادة للالتهابات والأورام.

10- التوت البري

على الرغم من أن الطقس البارد يقلل من القيمة الغذائية لبعض الفواكه الأخرى؛ فإن التوت البري عندما يتم تجميده، يكون استخدامه ممكنا في أي فترة من العام دون أن يفسد أو يفقد قيمته. وتشير الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أن تناول ثمار هذا النوع من الفاكهة ذي اللون الأزرق أو الأحمر القاتم يعمل على تحسين الذاكرة.


تعليقات