مجتمع

قلب صحي في العشرينيات يمنحك عقلا صحيا في الأربعينيات

الخميس 2017.7.20 09:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 817قراءة
  • 0 تعليق
قلب صحي يساوي عقلا صحيا - أرشيفية

قلب صحي يساوي عقلا صحيا - أرشيفية

معظم الأشخاص البالغين من العمر 20 عاما لا يعتريهم القلق بشأن صحة القلب أو ضغط الدم أو معدل الكوليسترول، لكن دراسة جديدة تحذر من أن مخاوف منتصف العمر يمكن أن تكون عاملا أساسيا في حماية الدماغ من التقلص خلال عقود لاحقة، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتابع علماء الأعصاب أكثر من 500 شخص لمدة 3 عقود، رصدوا خلالها حالة الدماغ والقلب، ووجدوا أن الشباب الذين اتبعوا حمية غذائية منخفضة في نسبة الكوليسترول، ومارسوا التمارين الرياضية عدة مرات خلال الأسبوع، وأقلعوا عن التدخين، وامتنعوا عن استخدام السكر؛ كانت معدلات تقلص الدماغ لديهم أقل عند بلوغهم 40 عاما.

وقال مشرف الدراسة الدكتور مايكل بانكس، من جامعة الشمال الغربي مدرسة فينبرج للطب: "إننا نعلم عندما يتخذ الناس خطوات معينة مثل ممارسة التمارين، وتناول طعام جيد؛ تكُن لديهم قلوب أكثر صحة".

وحددت جمعية القلب الأمريكية 7 خطوات بسيطة يمكن للجميع القيام بها لتحسين صحة القلب؛ تتضمن: "الحفاظ على معدلات ضغط دم صحية، والسيطرة على الكوليسترول، وخفض سكر الدم، والنشاط، وتناول طعام أفضل، وخسارة الوزن، ووقف التدخين".

بالنسبة للدراسة، اطلع باحثون على بيانات 518 شخصا متوسط أعمارهم 51 عاما، الذين تمت متابعة حالتهم لمدة 30 عاما.

في البداية، تم فحص المشاركين تبعا لأطوالهم وأوزانهم وضغط الدم والكوليسترول ومستوى سكر الدم، وتم سؤالهم عن الحمية الغذائية التي يتبعونها، وممارسة التمارين الرياضية، ثم تسلموا اختبارات متابعة لمدة 5 سنوات، كما قاموا بمسح على العقل بعد مرور 25 عاما على بداية الدراسة.

وقيم الباحثون كل مشارك وفقا لمدى الالتزام بكل خطوة من الخطوات السبع لصحة القلب، في بداية الدراسة وبعد مرور 25 عاما، ومنحوا المشاركين درجة صفر للالتزام الضعيف، ودرجة واحدة للمتوسط، ودرجتين للمثالي، مع إجمالي درجات يتراوح بين صفر و14 درجة.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين حققوا معدلات أفضل في صحة القلب عند بداية الدراسة، كان لديهم متوسط أعلى في حجم المخ عند بلوغ منتصف العمر، كما كان هذا صحيحا بالنسبة للأشخاص الذي كان لديهم متوسط أفضل في النقاط التي حصلوها عليها عند بداية الدراسة والنقاط التي حصلوا عليها بعد 25 عاما.

تعليقات