صحة

١٠ خطوات لعلاج حرقة المعدة

الخميس 2018.9.13 05:21 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 358قراءة
  • 0 تعليق
حرقة المعدة مشكلة تؤرق الكثيرين

حرقة المعدة مشكلة تؤرق الكثيرين

ارتجاع المريء هو نوع من أنواع الأحماض التي تصيب جدار المعدة وتتسبب في شعور الشخص بحرقان مستمر أو يأتي على فترات في المريء وجدار المعدة، ويسبب إزعاجاً يعد تناول المأكولات أو شرب مجرد المياه، كما تتحول المشروبات الساخنة إلى كابوس.

ونقلت صحيفة "ميرور" عن وزارة الصحة البريطانية ١٠ نصائح بسيطة تساعدك على التخلص من تلك الحالة المزعجة، نستعرضها فيما يلي:

1. الإقلاع عن التدخين


النيكوتين في السجائر يريح العضلات في الجزء السفلي من المريء، وعلى هذا النحو يقل احتمالية احتفاظه بحمض المعدة داخلها، مما يسبب الارتجاع.

2. الجلوس السليم

الاسترخاء من خلال الجلوس أو الوقوف بوضعية سيئة يسبب ارتجاع الحمض. قف مستقيماً وعند الجلوس تأكد من رفع الجزء العلوي من جسمك بشكل عمودي قدر الإمكان.

3. الزنجبيل


الزنجبيل الخام كان علاجاً شعبياً قديماً لحرقة المعدة لعدة قرون. تناوله كما هو أو أضفه إلى الوجبات.

4. تنوع الأطعمة

هناك عدد غير قليل من الأطعمة التي ترتبط بزيادة أعراض الحرقة وهي: الأطعمة المقلية، والأطعمة الغنية بالدهون، ومنتجات الألبان كاملة، والشوكولاتة، والطعام الحار، والفلفل الأسود، والثوم، والحمضيات مثل الليمون والبرتقال، والمنتجات القائمة على الطماطم، والأطعمة الحمضية عموماً.

5. السوائل


تجنب المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين وعصائر الحمضيات.

6. صودا الخبز

صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم هي مضاد طبيعي للحموضة، ولها تأثير معادل على حمض المعدة. اخلط كمية قليلة مع الماء واشربها ببطء.

7. المحافظة على وزن صحي


كلما زاد وزنك زاد الضغط على المعدة، ونتيجة لذلك يزداد احتمال ارتداد الحمض. حتى لو كان وزنك صحياً، فإن فقدان القليل من الوزن سيقلل من الضغط على أمعائك.

8. الابتعاد عن الملابس الضيقة

 الملابس الضيقة تضيف ضغطاً غير مرغوب فيه إلى معدتك.. وبالتالي تزيد من ارتجاع الأحماض.

9. العلكة


العلكة والأطعمة التي تحتوي على جذر عرق السوس لها تأثير معادل على حمض المعدة، وبالتالي تقلل من أعراض حرقة المعدة.

10. الأدوية

هناك مجموعة من الأدوية المتاحة في الصيدليات والمتاجر التي يمكن أن تساعد على وضع حد لحرقة المعدة. اختر ما يناسبك أو كما يقر الطبيب.

تعليقات