اقتصاد

" تداول" تجذب 3.750 مليار دولار حال انضمامها لـ فوتسي

الثلاثاء 2017.8.8 11:41 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 440قراءة
  • 0 تعليق
السعودية محط أنظار المستثمرين الأجانب

رؤية المملكة 2030

توقعت المجموعة المالية هيرميس أن تجذب سوق الأوراق المالية السعودية "تداول" استثمارات أجنبية بنحو 3.750 مليار دولار حال انضمامها إلى مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة خلال شهر سبتمبر المقبل، نتيجة الإصلاحات المالية التي أجرتها.

يأتي ذلك التوقع على خلفية وضع فوتسي كلا من السوقين الكويتية والسعودية بقائمة المراقبة المعلنة في 27 يوليو الماضي التي تضمنت أسواق بولندا ورومانيا ونيجيريا والصين .

قالت هيئة سوق المال السعودية إن وضع السوق على قائمة المتابعة لمؤشر الأسواق الناشئة، يعد أول خطوة لانضمام السوق للمؤشر بشكل كامل.

وقال محمد الحاج المحلل المالي بالمجموعة، إن فرص السعودية للانضمام لمؤشر فوتسي للأسواق الناشئة كبيرة، وذلك خلال أكثر من مرحلة تبدأ مراجعة المؤشر في سبتمبر/أيلول 2018، ثم مناقشة انضمام الشركات السعودية للمؤشر في مارس 2019.

وأشار سيمون كيتشن المحلل المالي بالمجموعة المالية هيرميس، إلى أن السوق السعودية بحاجة لمراجعة الحدود المنخفضة التي يضعها أمناء الحفظ لمستوى تعامل المستثمرين بالأسهم، ويمكن تجاوز هذه الحدود عبر تفعيل مقاصة مركزية لعمليات الحفظ والتسوية المالية.

وأضاف أن مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة ليس الوحيد الذي تطمح السعودية بالترقية إليه، بل هناك أيضا مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة الذي يستقطب المؤسسات الاستثمارية العالمية.

وتعمل السعودية على إجراء حزمة إصلاحات بسوق المال مثل إفساح المجال للمستثمرين الأجانب وبحث تطوير نظام تسوية أوامر شراء وبيع الأسهم، فضلا عن تنفيذ أكبر طرح في العالم لحصة من شركة أرامكو، وذلك في إطار خطة التنويع الاقتصادي.

تعليقات