سياسة

إيران تطلق 5 قذائف مورتر داخل باكستان

الأحد 2017.5.21 11:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 655قراءة
  • 0 تعليق
صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

أعلن مسؤولون أمنيون باكستانيون، الأحد، أن إيران أطلقت 5 قذائف مورتر في الأراضي الباكستانية مستهدفة منطقة تشانغاي في إقليم سيستان-بلوشستان.

وتوترت العلاقات بين البلدين مؤخرا بعد مقتل 10 جنود إيرانيين على الحدود مع باكستان في سيستان-بلوشستان، على يد جماعة "جيش العدل" الإيرانية المعارضة والمتمركزة في باكستان وتهدف لرد القمع عن المسلمين السنة في بلوشستان بشكل خاص وإيران بشكل عام.

وبعد الحادث، حذرت طهران إسلام أباد بأنها ستضرب داخل الأراضي الباكستانية إذا لم تواجه الحكومة المسلحين الذين ينفذون هجمات عبر الحدود.

ورغم أن الوضع تم حله لاحقا وهدأت لهجة الخطابات بين الجانبين، إلا أن إيران أطلقت 5 قذائف مورتر، الأحد، عبر الحدود مستهدفة جماعة جيش الإسلام في الأراضي الباكستانية.

ولم تحدث الضربة الإيرانية أي تأثير؛ حيث أبلغ مسؤولون باكستانيون أنه لم يتم إخطارهم بأي ضحايا أو خسائر نتيجة الضربة.

وجيش العدل جماعة سنية معارضة إيرانية في إقليم سيستان وبلوتشستان، بدأت نشاطها بعد أشهر من إعدام عبدالمالك ريغي زعيم حركة جند الله البلوشية في يونيو/تموز 2010، بعد اعتقاله خلال محاولته السفر إلى قرقيزستان عبر إرغام الطائرة التي كانت تقله على الهبوط في بندر عباس جنوبي البلد.

وتقول حركة جيش العدل: "إنها تقاتل القوات الإيرانية لاستعادة حقوق أهل السنة في البلد وتتهم السلطات الإيرانية بممارسة مخططات طائفية في الإقليم وباقي المناطق التي يقطنها السنة".

وتعد محافظة سيستان وبلوتشستان من أكثر المحافظات تدهورا في إيران؛ حيث إن نصف عدد سكانها، الذين يشكلون 3.4% من سكان إيران الأصليين، ليس لديهم بيوت يسكنون فيها، كما أن نسبة التعليم فيها هي الأقل في عموم إيران، ويعيش 45% من مواطني المحافظة تحت خط الفقر، حسب إحصائيات إيرانية رسمية.

تعليقات