سياسة

إيران.. بدء التصويت في انتخابات الرئاسة وسط دعوات للمقاطعة

الجمعة 2017.5.19 08:16 صباحا بتوقيت ابوظبي
  • 558قراءة
  • 0 تعليق
خامنئي يدلي بصوته

خامنئي يدلي بصوته

بدأ الإيرانيون، الجمعة، التصويت في الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها بشكل رئيسي، الرئيس الإصلاحي المنتهية ولايته حسن روحاني، والمرشح المحافظ إبراهيم رئيسي.

وكان المرشد الإيراني علي خامنئي من بين الذين أدلوا بأصواتهم ودعا مواطنيه إلى التصويت، وسط دعوات لمقاطعة الانتخابات.

وأبقى مرشحان أقل أهمية هما إصلاحي ومحافظ على ترشيحيهما، ودعا الأول رسميا إلى التصويت بكثافة لصالح روحاني الذي يدعمه الإصلاحيون والمعتدلون.

وتتتخذ هذه الانتخابات شكل استفتاء بين روحاني (68 عاما) ورئيسي (56 عاما) القريب من خامنئي ويدعمه ضد روحاني . 

وتُجرى هذه الانتخابات التي دُعي 56,4 مليون ناخب إلى المشاركة فيها، بعد يومين على قرار واشنطن تمديد تخفيف العقوبات على إيران بموجب الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين طهران والقوى العالمية الست وبينها الولايات المتحدة. 

ويُعد ذلك خبرا سارّا للرئيس روحاني الذي انتُخب عام 2013 وقضى معظم فترة ولايته التي امتدت 4 سنوات في التفاوض على الاتفاق النووي .

اللجان الانتخابية في إيران خاوية

ويرى كثير من الإيرانيين أنه لا فرق بين المرشحين في الانتخابات الإيرانية؛ حيث إن "روحاني هو أمين سر حزب (جمعية المعممين المناضلين)، وخامنئي هو من أسس هذا الحزب، وكلهم مستعدون لتنفيذ أوامر خامنئي".

وتجري الانتخابات الرئاسية بالتزامن مع انتخابات بلدية. وسيتمثل التحدي الأهم في المدن الكبرى مثل طهران ومشهد (شرق) واصفهان (وسط)، لمعرفة ما إذا كان المعتدلون سيتمكنون من انتزاعها من المحافظين.

تعليقات