مجتمع

"الحرس الثوري" يعتقل 6 إيرانيين كوّنوا شبكة لتعليم "رقص الزومبا"

الخميس 2017.8.10 04:09 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 432قراءة
  • 0 تعليق
اعتقال 6 إيرانيين بتهمة تكوين شبكة لتعليم رقص الزومبا

الزومبا من المحظورات في إيران

اعتقل الحرس الثوري الإيراني 6 شباب في مدينة شاهرود، بمحافظة سمنان الواقعة شمال إيران، بتهمة التدريب على رقص الزومبا ومحاولة تغيير نمط الحياة. 

ونقل موقع حقوق الإنسان في إيران، عن حمید دامغانی، القائد في الحرس الثوري الإيراني، قوله إنه تم القبض على 4 رجال وامرأتين بتهمة "تكوين شبكة لتعليم رقص الزومبا، ومحاولة تغيير نمط الحياة، ونشر تسجيلات مصورة لرقصهم، ونشرها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي".

والزومبا مزيج من التمارين الرياضية والرقص، وتحظى بشعبية في الغرب باعتبارها من أنشطة اللياقة البدنية. وتسود حالة من الجدل بشأن نوع الرقص المحظور في إيران.

وأضاف دمغاني: "اعتقلتهم قوات الاستخبارات التابعة للحرس (الثوري) أثناء تعليم الرقص وتصوير مقاطع فيديو، إذ كانوا يسعون إلى تغيير نمط الحياة".

كما حظرت في السنوات الأخيرة رقصة الزومبا ورقصات أخرى حتى داخل صالات تمرينات اللياقة البدنية الخاصة بالسيدات فقط.

وتتشابه القضية مع حادثة في عام 2014، حين اعتقلت السلطات الإيرانية 7 شباب بتهمة الرقص على نغمات أغنية للفنان الأمريكي فاريل وليامز. وأصدرت محكمة أحكاما مع وقف التنفيذ بجلدهم وسجنهم.

وقال دمغاني إن "ترويج الرقص وتعليمه باسم الرياضة في صالات تمرينات اللياقة البدنية الخاصة بالنساء قضية خطيرة".

وفي يونيو/ حزيران الماضي، قال مسؤولو الرياضة في إيران إن التمارين التي تشمل "حركات إيقاعية ورقصات، غير قانونية تحت أي شكل أو مسمى"، وعلى الرغم من ذلك شهدت رقصة الزومبا انتشارًا واسعًا في إيران.

تعليقات