سياسة

إسرائيل المهزومة أمميا تنسحب من اليونسكو

السبت 2017.12.23 12:16 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1433قراءة
  • 0 تعليق
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قالت إسرائيل إنها قررت الانسحاب من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)؛ بسبب مواقف المنظمة السياسية منها، لكنها أرجأت تنفيذ الخطوة حتى نهاية العام القادم.

وقال المتحدث بلسان وزارة الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نخشون، الجمعة: "نعم قررت إسرائيل الانسحاب من اليونسكو، وسيتم توجيه رسالة بهذا الشأن قبل نهاية العام الجاري".

وأضاف نخشون: "بعد الإبلاغ رسميا عن قرار الانسحاب فإن المغادرة ستتم فعليا بعد عام واحد، وبالتالي فإن المغادرة ستتم في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2018".

وقالت الإذاعة الإسرائيلية: إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أوعز إلى سفير إسرائيل لدى اليونسكو كارمل شاما هكوهين بأن يبلغ رسميا مدير عام المنظمة أودري أزولاي بقرار إسرائيل الانسحاب من المنظمة.

ولكن مصدرا إسرائيليا قال للإذاعة ذاتها: "أمام اليونسكو ما يكفي من الوقت حتى نهاية السنة المقبلة لتغير من سياستها، مما سيتيح لإسرائيل البقاء في المنظمة".

وكانت إسرائيل وجّهت انتقادات حادة إلى منظمة اليونسكو في الأعوام الأخيرة بعد قبول عضوية فلسطين، وبعد اعتماد سلسلة قرارات تؤكد أن القدس الشرقية مدينة محتلة، وأن المسجد الأقصى للمسلمين.

وعلى إثر هذه القرارات فقد خفضت إسرائيل من مساعداتها المالية لليونسكو.

ويأتي الإعلان الإسرائيلي بعد يوم واحد من إقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية 128 دولة، مشروعاً يرفض تغيير وضع القدس المحتلة.

تعليقات