منوعات

سكان جزيرة يعيشون أصحاء بعد الـ100.. السر في نمط الحياة

السبت 2019.4.6 03:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 156قراءة
  • 0 تعليق
السكان يأكلون 7 فواكه مختلفة وخضراوات و18 نوع طعام مختلف في اليوم

السكان يأكلون 7 فواكه مختلفة وخضراوات و18 نوع طعام مختلف في اليوم

على الأرجح سمعت عن أن اليابان دائمًا ما كانت بين الدول الأطول في متوسط العمر، وأن جزيرة "أوكيناوا" يتركز فيها النسبة الأكبر من الأشخاص الذين يعيشون على الأقل لعمر الـ100 عام.

يقول الدكتور سانجاي جوبتا، كبير المراسلين الطبيين في شبكة "سي إن إن" الأمريكية، إنَّ ما لفت انتباهه حقًا هو أن حوالي ثلثي سكان أوكيناوا لا يزالون يعتمدون على أنفسهم، بمعنى أنهم موجودون في منازلهم ويطهون وجباتهم بأنفسهم ويعيشون حياتهم حتى المنتهى وهم في عمر حوالي 100 عام. 

أوكيناوا عبارة عن سلسلة جزر تقع على بعد حوالي 400 ميل من جنوب غرب اليابان، وتقع بين المحيط الهادئ وبحر الصين الشرقي. 


مياه بلون الأزرق الفيروزي وشواطئ برمال بيضاء وطقس استوائي، هذا ما يجعلها تبدو المكان الأفضل لتكون أرض الخالدين، كما كانت تسمى منذ فترة طويلة، من وجهة نظر الدكتور سانجاي جوبتا.

الطبيب الأمريكي يشير إلى أنَّ هناك شيئًا مختلفًا، فرغم عدم وجود أشخاص يركضون في الشارع أو يذهبون للنوادي الرياضية، لكن هناك الكثير من كبار السن النشطين؛ فمنهم من يهتم بحديقته بنفسه وآخرون يركبون الدراجات أو يلعبون مع أصدقائهم.

ويضيف: كبار السن هناك أقل في الإصابة بأمراض القلب أو الخرف أو بعض السرطانات، مقارنة بنظرائهم في الولايات المتحدة، حتى أن عظامهم أكثر قوة ممن في أعمارهم ذاتها بجميع أنحاء العالم.

إن سألت أحداً على الجزيرة عن سبب طول عمرهم، ستسمع كلمتين بلا شك هما "إيكيجاي" و"مواي"؛ الأولى تعني الشعور بمعنى الحياة، وعادة ما تنمو لدى الأشخاص مع تقدمهم في العمر، فهي سببهم في الحياة.

أما "مواي" فهي مجموعة اجتماعية غير رسمية للأشخاص الذين يتشاركون الاهتمامات نفسها، الـ"مواي" هي "قبيلتك" والسبب الآخر للعيش فترة طويلة وفقًا لاعتقاد سكان الجزيرة.



النظام الغذائي لسكان أوكيناوا غالباً ما كان يتصدر عناوين الأخبار، ولسبب وجيه هناك فلسفة لدى السكان تقوم على التوقف عن تناول الطعام عندما تكون 80% ممتلئًا، بمعنى أنَّه يجب أن تشعر بالجوع قليلًا عند دفعك طبق الطعام بعيدًا.

الدكتور جوبتا اتبع هذه الفلسفة مما جعله يتخطى تناول الحلوى، ويقلل من كميات الطعام ويستخدم أطباقاً أصغر، إضافة إلى تناول الطعام على نحو أكثر بطئاً.

وأشار إلى أنَّ متوسط السعرات الحرارية التي يستهلكها سكان الجزيرة في اليوم 1900 سعر حراري مقابل 2500 للأمريكيين.

في أوكيناوا، تناول جوبتا وجبة طعام مع مؤلف كتاب "برنامج أوكيناوا" كريج ويلكوكس؛ لمعرفة المزيد عن نظام الطعام المحلي، وكانت وجبتهم بنظام "صندوق بنتو"، الذي تأتي فيه الوجبة داخل صندوق بـ6 أقسام.

استخدام هذا الأسلوب يقلل كمية حصص الطعام ويزيد من تنوعها، إذا جاءت الوجبة مع أرز وبطاطا حلوة وشريحة صغيرة من السمك وخضراوات وحصة من الفاكهة، كما كان هناك وعاء صغير من الحساء والشاي الأخضر.

عادة ما يأكل سكان أوكيناوا 7 فواكه مختلفة وخضراوات و18 نوع طعام مختلف في اليوم، وأكثر من 200 نوع طعام مختلف وتوابل في حميتهم بأكملها.



تعليقات