سياسة

الأردن يبلغ إسرائيل "رسميا" برفض عودة سفيرتها

الجمعة 2017.7.28 03:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 311قراءة
  • 0 تعليق
تشييع جثمان أحد القتيلين في الأردن (الفرنسية)

تشييع جثمان أحد القتيلين في الأردن (الفرنسية)

أكد مصدر حكومي ما أعلنته وسائل إعلام أردنية عن أن عمَّان لن تسمح بعودة طاقم السفارة الإسرائيلية قبل فتح تحقيق "جدّي" في واقعة قتل أردنيين على إيدي إسرائيليين. 

وقال المصدر لوكالة الأنباء الفرنسية، الجمعة، إن "الحكومة أبلغت إسرائيل رسميا بأنها لن تسمح للسفيرة عينات شلاين وطاقم السفارة بالعودة، قبل قيام إسرائيل بفتح تحقيق جدّي بالحادث".  

وكان الأردن قد سمح، الإثنين الماضي، للدبلوماسي الذي أطلق النار بالمغادرة برفقة السفيرة شلاين إلى بلده بعد استجوابه، قائلا إنه التزم في ذلك بالقانون الدولي الذي يعطي الموظف الدبلوماسي الحصانة.

ويأتي هذا على خلفية قيام حرس السفارة الإسرائيلية في عمَّان بقتل 2 من الأردنيين، اتهمت إسرائيل أحدهما بأنه حاول تنفيذ هجوم ضد موظفي السفارة، والآخر تم قتله دون قصد، وهو ما أثار أزمة دبلوماسية عنيفة بين البلدين.

ملك الأردن خلال تقديم العزاء في أحدي قتيلي السفارة

وأمس الخميس، شن عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني هجوما شديدا على إسرائيل، وخاصة رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو.

وفي اجتماع لسياسات الأمن الوطني انتقد موقف نتنياهو "الاستعراضي" وقيامه بالاحتفاء بالقاتل خلال استقباله بعد وصوله إلى تل أبيب.

وطالب الملك نتنياهو "بالالتزام بمسؤولياته واتخاذ إجراءات قانونية تضمن محاكمة القاتل وتحقيق العدالة بدلا من التعامل مع هذه الجريمة بأسلوب الاستعراض السياسي، بهدف تحقيق مكاسب سياسية".

وفي لمحة تهديدية، قال إنه سيكون لتعامل إسرائيل مع قضية السفارة وغيرها من القضايا "أثر مباشر على طبيعة علاقاتنا".

جاء هذا في الوقت الذي وجهت فيه النيابة العامة الأردنية تهمة القتل لرجل الأمن الإسرائيلي في حادث السفارة.

تعليقات