سياسة

كوريا الشمالية تبعث "رسالة صاروخية" لأمريكا عشية الأولمبياد

الأربعاء 2018.1.31 01:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 527قراءة
  • 0 تعليق
زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب

زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تخطط كوريا الشمالية لاستعراض عشرات من الصواريخ بعيدة المدى، في موكب مقرر له 8 فبراير/شباط، قبل يوم من بدء الأولمبياد الشتوي الذي تستضيفه جارتها الجنوبية.

ووفقا لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، صرح مصدران دبلوماسيان مطلعان على شؤون بيونج يانج، بأن عرض مئات من الصواريخ سيكون محاولة لـ"تخويف الأمريكيين".

وأشار المصدران إلى أنه من المتوقع أن يتضمن الموكب عشرات من صواريخ هواسونج-15 العابرة للقارات، التي اختبرتها كوريا الشمالية لأول مرة، أواخر نوفمبر/تشرين ثان الماضي.

ولم يستبعد المصدران أيضا إجراء تجربة صاروخية "في المستقبل القريب"، لإرسال رسالة قوية إلى القوات الأمريكية المنتشرة في المنطقة.

أبرز الأسلحة الكورية الشمالية

ونبها أيضا إلى إنه سيتم منع الإعلام الأجنبي من تغطية الموكب العسكري، فيما يعد تغييرا جذريا عن العام الماضي، عندما دعيت وسائل الإعلام العالمية لفعالية كشفت فيها عن صواريخ جديدة بعيدة المدى.

وأرجعا ذلك إلى حساسية الأسلحة التي سيتم عرضها، وبالتالي تحكم الإعلام الرسمي في الصور التي ستعرض على العالم، فضلا عن تجنب طرح أسئلة عن القدرة الصاروخية لبيونج يانج.


وتأتي هذه الخطوة رغم تخفيف التصعيد بين الجارتين بانخراطهما في مباحثات ترتب عليها مشاركة كوريا الشمالية في الأولمبياد الشتوي، والتمهيد لبحث قضايا خلافية أخرى، ليس من بينها الملف النووي كما تقول بيونج يانج.

تعليقات