China
سياسة

كردستان تسعى لاستمالة أقليات الإقليم بقانون "حقوق المكونات"

الإثنين 2017.9.25 10:36 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 264قراءة
  • 0 تعليق
كردستان تسعى لاستمالة أقليات الإقليم بقانون "حقوق المكونات"

كردستان تسعى لاستمالة أقليات الإقليم بقانون "حقوق المكونات"

استبق أكراد العراق استفتاء على الاستقلال انطلق، اليوم الإثنين، بالإعلان عن مشروع قانون قالوا إنه "ينظم ويحمي حقوق المكونات الدينية والقومية في الدولة المرتقبة"، في خطوة تهدف على ما يبدو إلى استمالة الأقليات داخل الإقليم الذي يتمتع بالحكم الذاتي.

وتضم مناطق الحكم الذاتي في إقليم كردستان إلى جانب الأغلبية الكردية مسيحيين وإيزيديين وشبك وكاكائيين وتركمان، وعرب.

وقال عضو في المجلس الأعلى للاستفتاء في إقليم كردستان، خليل إبراهيم، في مؤتمر صحفي عقده بأربيل، مساء الأحد، إنه جرى إعداد مشروع قانون يهدف إلى حماية حقوق المكونات الدينية والقومية في الدولة المرتقبة.

وأثار إعلان كردستان العراق عن إجراء استفتاء الاستقلال مخاوف من نشوب صراع بين مكونات الإقليم، لكنه أطلق غضب دول تضم أقليات كردية؛ خشية أن يعزز الاستفتاء طموحاتهم في خطوة مماثلة.


وأوضح إبراهيم -بحسب موقع كردستان 24 الإخباري- أن المشروع المؤلف من 15 مادة أبرزها اعتماد الفيدرالية في مناطق المكونات.

وأضاف عضو المجلس الأعلى للاستفتاء أن مشروع القانون تمت صياغته من جانب ممثلي المكونات الدينية والقومية في كردستان، مشيرا إلى أن المشروع سيرفع لمجلس الاستفتاء لبحثه.

ويهدف المشروع أساسا -بحسب إبراهيم-، إلى ضمان الحقوق القومية والسياسية والدينية والثقافية والجغرافية لمكونات كردستان بمختلف أعراقهم وانتماءاتهم.

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني قد قال مؤخرا إن كردستان لن تكون دولة قومية، بل ستكون مدنية فيدرالية لا تميز بين سكانها على الإطلاق.

ولم يستبعد بارزاني إجراء تغييرات على النشيد الوطني لكردستان، بل حتى العلم، وقال إن كردستان تحترم حقوق الجميع ولا تميز بين سكانها.

تعليقات