سياسة

دعوات في ليبيا لإجراء الانتخابات والاستفتاء على الدستور معاً

الإثنين 2018.8.20 05:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 263قراءة
  • 0 تعليق
جانب من إحدى جلسات النواب الليبي - أرشيفية

جانب من إحدى جلسات النواب الليبي - أرشيفية

أطلق عدد من الليبيين مبادرة؛ لطرحها على مجلس النواب؛ بهدف التعجيل بإجراء الانتخابات لتحقيق الاستقرار والعمل على بناء الدولة وإنهاء الأزمة الليبية. 

وتنص المبادرة، وفقاً لتقارير إعلامية ليبية، على تصويت مجلس النواب على قانوني الاستحقاقين الدستوري والانتخابي في آن واحد، وذلك حتى يتسنى للناخبين وضع أصواتهم في صندوقين، يحملان رأيهم في الدستور، واختيارهم الانتخابي، بدون الحديث إذا ما كان ذلك يشمل الرئاسة أيضاً.

وأشارت المبادرة، بأنه حال تم التوافق على هذا المُقترح؛ فإن إجراء انتخابات واستفتاء في آن واحد سيصبح سابقة في ليبيا، رغم أنه ليس سابقة عالمية، فقد جرى مثلها في عدد من الدول مثل سلوفاكيا، وتايوان والأوروغواي، وإن لم يكن استفتاء على دستور كامل إلى جانب انتخابات برلمانية ورئاسية.

ويدور جدل بين النواب الليبيين حول مشروع قانون الاستفتاء، ما أدى إلى تأجيل التصويت على المشروع لأربع مرات متتالية.


وكان طارق الجروشي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب الليبي، قد قال في تصريحات سابقة لـ"العين الإخبارية"، إنه تم تأجيل التصويت على مشروع قانون الاستفتاء على الدستور إلى جلسة البرلمان المقبلة بعد عيد الأضحى المبارك.

وتابع الجروشي أن نواب المنطقة الشرقية طالبوا بتعديل الإعلان الدستوري، وتحديداً المادة السادسة لتحصينها قبيل التصويت على مشروع القانون.

وتتزامن هذه المبادرة مع دعوات من داخل مجلس النواب الليبي بأن يتم إجراء تعديل دستوري؛ بحيث يتم التصويت على مشروعي الاستفتاء والانتخابات معا.

ومن المقرر أن تشهد ليبيا إجراء انتخابات في ديسمبر/كانون الأول المقبل.


تعليقات