سياسة

من هتلر إلى مادورو.. أبرز محاولات الاغتيال في ذاكرة رؤساء العالم

الأحد 2018.8.5 02:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 987قراءة
  • 0 تعليق
رؤساء تعرضوا لمحاولات اغتيال

رؤساء تعرضوا لمحاولات اغتيال

بينما كانت الأنظار في فنزويلا تترقب كلمة رئيس البلاد، نيكولاس مادورو، في حفل عسكري، ساد المشهد صوت انفجار وسط تحركات سريعة من الحراس للتعامل مع الأمر.

المشهد تلخص في محاولة اغتيال فاشلة كانت تستهدف مادورو، الذي وجَّه أصابع الاتهام إلى كولومبيا والولايات المتحدة، إذ اعتبرهما وراء الهجوم المدبر لاستهدافه. 


والتاريخ يسجل محاولات اغتيال فاشلة للقادة والرؤساء، كان أبرزها ما رصدته "العين الإخبارية" بإيجاز في السطور التالية:

هتلر

جوبلز وهتلر

لعبت الصدفة دورا في نجاة الزعيم الألماني النازي، أدولف هتلر، من محاولة اغتيال دبرها له جيورج ألسر، وهو نجار يعمل في بلدة صغيرة جنوبي البلاد.

فقد حاول ألسر اغتيال هتلر، في الثلاثينيات من القرن الماضي، بواسطة زرع قنبلة تكون بالقرب من المنصة التي شهدت إلقاءه خطابا سنويا اعتاد التحدث فيه إلى الألمان.

لكن هتلر حينها غادر قبل الموعد المحدد للتفجير، لينجو بحياته، بينما تسبب الانفجار في مقتل 8 أشخاص وتحقيق دمار هائل في محل الواقعة.

كاسترو

الزعيم الكوبي فيدل كاسترو

الزعيم الكوبي الراحل، فيدل كاسترو، وصف بـ"أسطورة" النجاة من الاغتيالات، التي تجاوزت الـ600 محاولة، بحسب تقارير صحفية.

وتعددت محاولات اغتيال كاسترو، التي كان من بينها طرق غريبة كاستخدام سيجار سام وكريم مزيل شعر سام، بالإضافة إلى صدف البحر المفخخ، إلا أنه نجا منها جميعا إلى أن غيبه الموت عن عمر ناهز 90 عاما.

مبارك

حسني مبارك

عام 1995، نجا الرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك، من محاولة اغتيال في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وفي لقاء تلفزيوني، كشف مبارك عن تفاصيل محاولة الاغتيال واشتباك حراسه مع منفذي الهجوم كما جاء في الفيديو التالي:


شيراك

جاك شيراك

في 2002، حبس الفرنسيون أنفاسهم عندما أطلق أحد المعتنقين لأفكار النازيين الجدد، النار على الرئيس الأسبق للبلاد جاك شيراك، الذي نجا من الهجوم.

فقد استهدف المهاجم شيراك برصاصة من بندقية كانت مخبأة في حقيبة "جيتار" خلال مرور موكب الرئيس الفرنسي الأسبق في الشانزليزيه، لتفقد العرض العسكري بمناسبة يوم الباستيل والعيد الوطني للبلاد.

وقال مكسيم برونري، مدبر محاولة الاغتيال الفاشلة، إنه كان يريد من قتل شيراك "تغيير العالم"، لينال بعدها حكما بالسجن 10 سنوات.

تعليقات