اقتصاد

المصرف المغاربي للاستثمار يبدأ نشاطه الخارجي من موريتانيا

السبت 2018.11.3 12:00 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 212قراءة
  • 0 تعليق
المصرف المغاربي للاستثمار يفتتح فرعه بموريتانيا

المصرف المغاربي للاستثمار يفتتح فرعه بموريتانيا

شهدت العاصمة الموريتانية نواكشوط، الجمعة، افتتاح أول فرع للمصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية، الذي يوجد مقره في تونس العاصمة. 

وتم إنشاء المصرف في 21 ديسمبر 2015 بموجب اتفاقية دولية، أبرمتها الدول الأعضاء في اتحاد المغرب العربي (ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا)، برأس مالي قدره 150 مليون دولار، تمثل المساهمة المالية المشتركة بين الدول الأعضاء.

محمد جلاب رئيس مجلس إدارة المؤسسة، أوضح أن المصرف المغاربي يهدف إلى الدفع بالنمو الاقتصادي في البلدان المغاربية من خلال التركيز على شراكة دائمة وتطوير المعاملات بين الدول الأعضاء.

وأكد، خلال كلمة أمام الحضور في حفل افتتاح الفرع الموريتاني في نواكشوط، أن المصرف يطمح إلى أن يساهم في تجسيد تطلع السلطات الموريتانية إلى تطوير وتقوية اقتصادها وتوسيع دائرة التنمية.

أما وزير المالية الموريتاني المختار الجاي، فقد أكد على أهمية المصرف لدوره في تعزيز قدرة البلدان المغاربية على مواجهة ما وصفها بـ"المنافسة التي تزداد شراسة يوما بعد يوم".

 وأضاف أن تعزيز دور المصرف لتقوية التعاون والتكامل لن يتحقق إلا بانتشار المصرف جغرافيا، وقربه من الفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين في كل من البلدان المغاربية.

ويهدف المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية إلى تشجيع وتمويل التبادل التجاري والاقتصادي والمالي بين الدول الأعضاء في اتحاد المغرب العربي.

وتقدر إحصائيات شبه رسمية حجم التجارة بين بلدان المغرب العربي بنسبة 3.5٪ من مجمل التبادلات التجارية لهذه الدول.


تعليقات