صحة

4 أعراض أساسية للإصابة بسرطان الأمعاء.. أبرزها نقص الحديد

الإثنين 2018.12.31 04:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 274قراءة
  • 0 تعليق
الألم المستمر واضطراب الحركة بدون أسباب من أعراض سرطان الأمعاء

الألم المستمر واضطراب الحركة بدون أسباب من أعراض سرطان الأمعاء

يُعَد سرطان الأمعاء أو القولون واحدا من أكثر أنواع السرطان شيوعا في العالم، ويعد تشخيص المرض في مراحله المبكرة خطوة مهمة للمساعدة على تخفيف أعراضه والقضاء عليه، وفقا لما أكده علماء.

ومن الأعراض الرئيسية للمرض ظهور دم في البراز، وتغيير مستمر وغير مفسر في عادة الأمعاء، إلى جانب الألم المستمر في البطن.

ووفق ما نقلته صحيفة "إكسبريس" البريطانية عن أطباء بجمعية سرطان الأمعاء في بريطانيا؛ فإن الأعراض السابقة تظهر عند نحو 90% من المصابين بسرطان الأمعاء.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن هناك علامة أخرى فارقة قد تفيد في التعرف على المرض بشكل مبكر، وتتمثل في نقص الحديد.

وقال مختصون في جمعية سرطان الأمعاء في بريطانيا إن "المعاناة من واحدة من هذه الأعراض لا يعني بالضرورة الإصابة بسرطان الأمعاء، لكن في حال ظهر 2 أو أكثر من الأعراض المذكورة سلفا، ينصح بزيارة الطبيب في أقرب فرصة".

وأكدت العديد من الأبحاث الطبية، سابقا، عدم وجود سبب رئيسي للإصابة بسرطان الأمعاء، لكن هناك عوامل عدة قد تزيد من مخاطر حدوثه، من ضمنها العمر، وأظهرت إحصائيات طبية أن 9 من 10 حالات إصابة بسرطان الأمعاء تحدث عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60.

وتمثلت العوامل الأخرى في طبيعة النظام الغذائي؛ إذ يمكن للغذاء غير الصحي الذي يعتمد أساسا على اللحوم المصنعة وانخفاض الألياف أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

ويشكل زيادة الوزن والسمنة المفرطة وشرب الكحول والتدخين والعامل الوراثي وعدم ممارسة التمارين الرياضية أسبابا مؤدية إلى سرطان الأمعاء.

تعليقات