سياسة

ماكرون: انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي "غير متاح"

الجمعة 2018.1.5 09:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 732قراءة
  • 0 تعليق
ماكرون وأردوغان - أ. ف. ب

ماكرون وأردوغان - أ. ف. ب

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، أن "التطورات الأخيرة" في تركيا في مجال حقوق الإنسان تُبعد تماما حدوث أي "تقدم" في مفاوضات انضمام أنقرة إلى الاتحاد الأوروبي. 

وقال ماكرون، في مؤتمر صحفي عقده مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ختام لقاء جمعهما في العاصمة الفرنسية باريس، إنه "بالنسبة إلى العلاقة مع الاتحاد الأوروبي، من الواضح أن التطورات الأخيرة، لا تتيح تحقيق أي تقدم في العملية القائمة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي".


وأضاف الرئيس الفرنسي أن "التظاهر بإمكانية فتح فصول جديدة في محادثات الانضمام هو ضرب من النفاق"، في إشارة إلى المحادثات المتوقفة بين الاتحاد وأنقرة منذ سنوات.

وتطرق ماكرون إلى الصحفيين المعتقلين في تركيا، وأكد أنه "على الديمقراطيات احترام دولة القانون بشكل كامل في معركتها ضد الإرهاب"، فيما عبر عن مخاوفه على مصير طلاب ومدرسين معتقلين أيضا من جانب السلطات في أنقرة.

وقال ماكرون "على نظمنا الديمقراطية أن تكون قوية في تصديها للإرهاب. لكن في الوقت ذاته على نظمنا الديمقراطية أن تحمي حكم القانون بشكل كامل".

ومنذ محاولة الانقلاب في يوليو/تموز العام الماضي، اعتقلت السلطات بموجب قانون الطوارئ نحو 50 ألف شخص، كما صدرت قرارات إقالة أو إيقاف عن العمل بحق نحو 150 ألفا آخرين، من بينهم جنود وأفراد في الشرطة ومعلمون وموظفون حكوميون؛ بسبب صلات مزعومة بينهم وبين حركة رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله جولن.

تعليقات