سياسة

دعوات للتظاهر ببروكسل ضد حكم بإعدام أكاديمي في إيران

الخميس 2018.10.4 08:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 186قراءة
  • 0 تعليق
أحمد رضا جليلي

أحمد رضا جليلي

دعت منظمات حقوقية في بروكسل إلى التظاهر 10 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تضامناً مع الأستاذ بجامعة بروكسل الحرة، السويدي- الإيراني، أحمد رضا جليلي المحكوم عليه بالإعدام في طهران. 

وتنظم جامعة بروكسل الحرة "فيرجي"، بالتعاون مع منظمة العفو الدولية، مسيرة تضامناً مع أحمد رضا جليلي، 10 أكتوبر/تشرين الأول الجاري الذي يوافق اليوم العالمي ضد الحكم بالإعدام.

ودعا حقوقيون، الجامعات الفلمنكية (البلجيكية الهولندية)، إلى تعليق التعاون مع المؤسسات الإيرانية، لانتهاكها مبادئ حقوق الإنسان والحكم بالإعدام على أكاديمي دون أدلة، فيما دعت الأمم المتحدة السلطات الإيرانية إلى وقف الحكم بالإعدام.

وتتهم طهران جليلي الأكاديمي المتخصص في طب الحالات الحرجة والطوارئ بالتعاون مع دول معادية والعمل ضد الأمن القومي الإيراني، مع أن السلطات الإيرانية لم تقدم، حتى الآن، أي دليل على تلك الاتهامات.


وكانت إذاعة "آر تي بي آي" البلجيكية ذكرت أن "جليلي معتقل في طهران، منذ أبريل/نيسان 2016، وحكم عليه بالإعدام الشهر الماضي عقب حبسه لـ19 شهرا، وصدر ضده حكم بالإعدام في 21 أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي".

ونقلت صحيفة "لاليبر" البلجيكية الناطقة بالفرنسية عن زميل جليلي، جيرلان فان بيرلير، قوله إن "الحالة الصحية والنفسية والذهنية لجليلي في تدهور مستمر"، مشيراً إلى أن "نفسيته مدمرة، لكونه محكوما عليه بالإعدام وينتظر مصيره في أي لحظة".

وأضاف أنه "زار جليلي في محبسه وبدا ضعيفاً، ووزنه لم يتخط الـ50 كيلوجراماً"، موضحاً أنه "يعاني آلاما في المعدة والأمعاء وطفحا جلديا وألما في العين اليسرى".

وأشار إلى أنه طالب بأن يفحصه طبيب منذ أكثر من شهر، ولم يعرض بعد على أي لجنة طبية.


وحول المسيرة، أوضح فان بيرلير، أن تلك المسيرة جاءت كمبادرة من طلاب جليلي للتضامن معه، وسيكون التجمع في حرم جامعة "بروكسل الحرة"، وسيتوجهون نحو السفارة الإيرانية للتظاهر أمامها نحو الساعة السادسة والنصف مساءً بالتوقيت المحلي.

تعليقات