اقتصاد

الضرائب الإماراتية تطبق نظام "العلامات المميزة" على التبغ ومنتجاته

أول يناير المقبل

الأربعاء 2018.12.26 08:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 112قراءة
  • 0 تعليق
الهيئة الاتحادية للضرائب الإماراتية

الهيئة الاتحادية للضرائب الإماراتية

أعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب الإماراتية استكمال كافة الاستعدادات لتطبيق نظام وضع العلامات المميزة على التبغ ومنتجاته، الذي سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الأول من يناير ،2019 بالنسبة لجميع أنواع "السجائر" المستوردة والمنتجة والمتداولة محلياً، وسيتم توسيع نطاق النظام تدريجياً ليشمل كافة منتجات التبغ التي سيتم تتبعها إلكترونياً منذ إنتاجها حتى وصولها للمستهلك النهائي لضمان الالتزام الكامل بسداد الضريبة الانتقائية المستحقة على التبغ ومنتجاته.

وأكدت الهيئة ضرورة التزام شركات توريد التبغ بالنظام لتفادي تعرضها للعقوبات وتجنب حرمانها من مزاولة أعمالها لحين الامتثال الكامل لمتطلبات النظام الذي يدعم عمليات التفتيش والرقابة في المنافذ الجمركية والأسواق لمنع بيع منتجات مهربة وغير مستوفاة للضريبة المستحقة عليها، حيث سيتم تثبيت الطوابع أو الختم الرقمي على عبوات منتجات التبغ ويتم تسجيلها في قاعدة البيانات بالهيئة ويتضمن هذا الطابع أو الختم معلومات مسجلة إلكترونياً يمكن قراءتها بجهاز خاص يتم من خلاله التأكد من سداد الضريبة على هذه المنتجات.



وقال خالد علي البستاني، مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب الإماراتية، إنه اعتباراً من الأول من شهر يناير 2019 ستتوافر العلامات المميزة ليتم إصدار أوامر شراء بشأنها من قبل منتجي ومستوردي جميع أنواع السجائر، حيث سيتاح لهم طلب "الطوابع الرقمية" من مورد النظام بعد اعتماد الهيئة لتثبيتها على عبوات السجائر قبل خروجها من المصنع لتوريدها للأسواق المحلية والتأكد من سداد الضريبة الانتقائية عليها في كافة أنحاء الإمارات.

وأشار إلى أنه اعتباراً من الأول من شهر مايو المقبل سيُمنع استيراد جميع أنواع السجائر إلى الإمارات بدون وجود العلامات المميزة "الطوابع الرقمية" عليها.

واعتباراً من الأول من شهر أغسطس المقبل سيتم حظر بيع "تداول" جميع أنواع السجائر التي لا تحمل "الطوابع الرقمية" في أسواق دولة الإمارات وسيتم منع متاجر التجزئة من بيع السجائر التي لا تحمل "الطوابع الرقمية" للمستهلكين.


وأوضح أنه بموجب قرار مجلس الوزراء الإماراتي رقم (42) لسنة 2018 بشأن "وضع علامات مميزة على التبغ ومنتجات التبغ"، سيتم فرض غرامة على الشخص الذي يمتلك أو يقوم بتداول سلع انتقائية محددة لا تحمل العلامات المميزة منوها بأن هذه الخطوة تأتي تنفيذاً لقرار الهيئة رقم (3) لسنة 2018 وللبرنامج الزمني الذي وضعته بالتنسيق مع الشركة العالمية المنفذة للنظام.

وقال إن النظام الجديد الذي تعد دولة الإمارات الأولى إقليمياً في تطبيقه يهدف إلى منع التهرب الضريبي من خلال آليات متطورة تتميز بالدقة والفاعلية لدعم جهود الهيئة لتحصيل الضرائب بالتعاون مع الجهات المعنية بتطبيق إجراءات رقابية موحدة لضمان حقوق وواجبات الخاضعين للضريبة وتعزيز التنافسية وتوفير أعلى مستويات الشفافية بالإجراءات التي تحكم تعاملاتهم مع الهيئة.

ويعد هذا النظام من الحلول المبتكرة لدعم وزيادة فاعلية عمليات التفتيش والرقابة في المنافذ الجمركية والأسواق ومنع بيع منتجات غير مستوفاة للضريبة المستحقة عليها حيث تتضمن الطوابع الرقمية التي ستثبت على عبوات منتجات التبغ معلومات دقيقة مسجلة إلكترونياً يمكن قراءتها بجهاز خاص يتم من خلاله التأكد من سداد الضريبة على هذه المنتجات.

وأكد أن الهيئة أكملت استعداداتها لتطبيق النظام الجديد وفق أفضل المعايير الدولية بالتنسيق مع إدارات الجمارك ودوائر التنمية الاقتصادية ومنتجي ومستوردي التبغ ومنتجاته.

تعليقات