سياسة

موريتانيا تشكل الحكومة الجديدة.. أبرز الراحلين والوافدين

الثلاثاء 2018.10.30 09:00 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 329قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز - أرشيفية

الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز - أرشيفية

أعلنت موريتانيا، الثلاثاء، تشكيلة الحكومة الجديدة، حيث حافظ معظم وزراء الحكومة السابقة على مناصبهم، فيما شهدت التشكيلة الجديدة دخول ثلاثة وزراء جدد. 

وكان الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز ، قد كلف، الإثنين، محمد سالم ولد البشير بتشكيل حكومة جديدة بعد تعيينه وزيرا أول خلفا ليحيى ولد حدمين الذي قدم استقالته. 

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة الموريتانية نشرته الوكالة الرسمية للأنباء، فحافظ معظم وزراء الحكومة السابقة على مناصبهم، فيما شهدت التشكيلة الجديدة دخول ثلاثة وزراء جدد هم قائد أركان الجيش الفريق محمد ولد الشيخ محمد أحمد الذي تولى حقيبة الدفاع، ورئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية سيدي محمد ولد محمد الذي تولى حقيبة الثقافة ـ الناطق الرسمي باسم الحكومة، بالإضافة إلى حقيبة الشباب والرياضة حيث تولاها وزير جديد هو جنج بال .

وبالإضافة إلى دخول هذه الشخصيات للحكومة، شهدت الحكومة الجديدة تبادلا في الحقائب بين بعض الوزراء، فيما حافظ وزراء من بينهم: الخارجية، والمالية، والداخلية، على مناصبهم.

ورئيس الحكومة الجديدة هو محمد سالم ولد البشير (56عاما) وكان يشغل منصب مدير الشركة الوطنية للصناعة والمناجم " أسنيم"، كما أنه قيادي في حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم وشغل سابقا منصب وزير الطاقة بين عامي 2015 و2016.

وفاز حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم في موريتانيا بأغلبية المقاعد النيابية، ذلك بعد ما حصد 89 مقعداً من أصل 153، الأمر الذي يمكِّنه من تشكيل الحكومة الجديدة بشكل منفرد.

كما تمَكَّن الحزب كذلك من الفوز بجميع مجالس الجمهورية وعددها 13 مجلساً، بالإضافة إلى فوزه بأغلبية البلديات البالغة 219 بلدية، متغلباً على تنظيم الإخوان الإرهابي.

وتقع على عاتق الحكومة الجديدة، مهمة التحضير للانتخابات الرئاسية المقررة في النصف الأول من العام المقبل.


تعليقات