سياسة

4 خلفاء محتملين لميركل بعد 13 عاما في السلطة

الإثنين 2018.10.29 11:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 408قراءة
  • 0 تعليق
4 خلفاء محتملين لميركل بعد 13 عاما في السلطة

4 خلفاء محتملين لميركل بعد 13 عاما في السلطة

بالكاد يمكن للشباب الألمان تذكر الفترة التي سبقت عهد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (64 عاما)، لكن بعد 13 عاما من وجودها في السلطة، كان إعلانها بالتخلي عن رئاسة حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي أقوى مؤشر، حتى الآن، على تراجع قبضتها على السلطة.

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن هذا الإعلان ينهي فترة 18 عاما من عملها قائدا للحزب المحافظ، كما يثير تساؤلات بشأن مستقبلها كمستشارة؛ حيث إن ميركل مستعدة للاستمرار في تولي مسؤولية حكومتها حتى الانتخابات التالية عام 2021، لكن ربما سيجبرها الحزب عاى الاستقالة مبكرا.

وأيًّا كان من سيصبح رئيسا للحزب بدلا عن ميركل، فلديه فرصة جيدة في أن يصبح المستشار الألماني التالي، لكن من هم المنافسون المحتملون؟


أنجريت كرامب-كارنباور

يبدو أن أنجريت كرامب-كارنباور تعتبر الخليفة المفضلة لميركل، وهو أمر لم يفاجئ زملاءها بالحزب الذين كانوا يدعونها منذ عدة أشهر باسم "ميني ميركل"، في إشارة إلى أنها النسخة المصغرة عنها.

أنجريت أصغر من ميركل بـ8 أعوام، وتولت منصب رئيس وزراء ولاية سارلاند عام 2011، وظلت في السلطة حتى العام الجاري، عندما تمت تسميتها أمينا عاما لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي.

اختيارها للمنصب دائما ما جعل منها منافسا محتملا في أي تصويت مقبل على القيادة، لكن أي فشل لميركل في تنصيبها خليفة لها سينظر له على أنه هزيمة جديدة للمستشارة الألمانية.


ينس شبان

السياسي شبان (38 عاما) لطالما سعى لأن يموضع نفسه كخليفة محتمل لميركل، حتى أنه، طبقا لعدة وسائل إعلام ألمانية، أعلن عن استعداداه لخلافة ميركل في قيادة الحزب.

ويقول مؤيدوه إن تعيينه في قيادة الحزب سيمثل تغييرا على مستوى الأجيال، وسيضع نهاية حقيقية لعهد ميركل.


فريدريش ميرز

ربما لم يكن المحامي ذو الـ62 في صدارة قائمة خلفاء ميركل، لكن أجريت عدة نقاشات بشأن كونه بديلا محتملا، بعدما أعلن عن ترشحه لخلافه ميركل عقب إعلانها استعداداها للتخلي عن منصب قيادة الحزب.

كان ميرز رئيسا للمجموعة البرلمانية المحافظة، لكنه لم يتولَّ أبدا منصبا وزاريا، وقد اضطر للتخلي عن منصبه عام 2002 بعد وصول ميركل للسلطة. ابتعد ميرز عن السياسة منذ حوالي عقد زمني للعمل محاميا، كما كان عضوا بمجلس إدارة عدد من المؤسسات المالية والبنوك.


أرمين لاشيت 

لاشيت (57 عاما) يتولى منصب رئيس ولاية شمال الراين - وستفاليا، وكثيرا ما طرحه حلفاؤه كبديل لميركل، رغم أنه امتنع هو نفسه عن اقتراح نفسه كخليفة محتمل. ومن غير الواضح ما إن كان مستعدا للتقاعد من منصبه الحالي للقبول بالمنصب.


تعليقات