فن

3 أفلام قصيرة تحصد جوائز مهرجان مسكون السينمائي اللبناني

الإثنين 2018.11.5 10:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 80قراءة
  • 0 تعليق
الفائزون في المهرجان

الفائزون في المهرجان

أعلنت مساء الأحد، جوائز الفائزين بمسابقة مهرجان "مسكون" السينمائي اللبناني، الذي أقيم للعام الـ3 في سينما "متروبوليس"- الأشرفية، وهو أول مهرجان في المنطقة العربية متخصص في أفلام الرعب والفانتازيا والإثارة والحركة والخيال العلمي. 

ومنحت لجنة التحكيم الدولية 3 لأفلام قصيرة لبنانية، أحدها "طلعت الشمس" Nocturnal Deconstruction للمخرجة لورا العلم، الذي منعت الرقابة عرضه ضمن المهرجان.

وحصل الفيلم على "جائزة ابّوط" النقدية البالغ قيمتها 1500 دولار أمريكي، بالإضافة إلى استفادة المخرجة من استشارة سيناريو على مشروعها المقبل، ورأت لجنة التحكيم في الفيلم "تصويرا رائعا للكفاح من أجل حب الذات في كل زمان ومكان".

وأعطت اللجنة تنويها خاصا لفيلم RGB من إخراج جاد سليمان، نظرا إلى كونه "طرحا جريئا جدا مع ميل نحو سرد قصصي بصري مكثف".

أما جائزة "مسكون"، فذهبت لفيلم Hollow Peak للمخرج كارل حديفة، الذي وصفته لجنة التحكيم بأنه "تعبير واضح جدا عن الاحترام للغة السرد القصصي في أفلام النوع".  

وسيُدرَج Hollow Peak في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة ضمن مهرجان "سيتجس"Sitges الدولي لسينما الفانتازيا والرعب في إقليم كاتالونيا الإسباني، الذي يعد أهم مهرجان في العالم لهذا النوع من الأفلام، وسيتلقى مخرج الفيلم الفائز دعوة لحضور المهرجان.


وتشكلت لجنة تحكيم المسابقة من مايك هوستينتش نائب مدير مهرجان "سيتجس"، ونيكول ماكونتروفرسي مديرة البرمجة في مهرجان بوسطن أندرجراوند بالولايات المتحدة، وجيرالد دوشوسوا المسؤول عن قسم الأفلام الكلاسيكية القديمة بمهرجان كان السينمائي.

وبخلاف 20 فيلما قدمها المهرجان على مدى 5 أيام، شمل البرنامج حلقات نقاشية وورش عمل قدمها خبراء أجانب وعرب ولبنانيون بينهم أعضاء لجنة التحكيم والمخرجون الذين حضروا للمشاركة في عروض أفلامهم.

تعليقات