اقتصاد

النفط يتراجع 1% بفعل تخمة المعروض

الخميس 2018.12.27 02:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 199قراءة
  • 0 تعليق
النفط يتراجع 1% بفعل تخمة المعروض

النفط يتراجع 1% بفعل تخمة المعروض

تراجع النفط أكثر من 1%، الخميس، بعد انتعاشه 8% في الجلسة السابقة مع تعرض الأسعار لضغوط من مخاوف تخمة معروض الخام وبواعث القلق من تباطؤ الاقتصاد العالمي حتى مع صعود سوق الأسهم الذي قدم بعض الدعم. 

وبحلول الساعة 0845 بتوقيت جرينتش كان خام برنت منخفضا 70 سنتا بما يعادل 1.3% إلى 53.77 دولار للبرميل.

ونزل الخام الأمريكي الخفيف إلى 45.22 دولار للبرميل، بعد أن كان عند مستوى 45.72 دولار.

كانت أسعار النفط بلغت أعلى مستوياتها في عدة سنوات أوائل أكتوبر/تشرين الأول لكنها انحدرت نحو 40% منذ ذلك الحين وهي تقترب حاليا من أدنى مستوياتها في 18 شهرا.

ويتجه برنت صوب خسائر بنحو 30% هذا العام في حين انخفض عقد الخام الأمريكي حوالي 25%.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها مثل روسيا خلال اجتماع الشهر الجاري على خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا من يناير/كانون الثاني 2019.

وسجل إنتاج النفط مستويات مرتفعة قياسية أو اقترب منها في الولايات المتحدة وروسيا والسعودية؛ حيث ضخت الولايات المتحدة 11.6 مليون برميل من الخام، وهو ما يتجاوز الإنتاج السعودي والروسي.

وتوقع ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي أن تكون أسعار النفط أكثر استقرارا في النصف الأول من 2019، قائلا: "أعتقد أنه خلال النصف الأول وبفضل الجهود المشتركة التي أكدتها أوبك والدول غير الأعضاء في المنظمة في ديسمبر/كانون الأول الجاري سيكون الوضع أكثر استقرارا وأكثر توازنا".

وأشار نوفاك إلى أنه لا توجد أي مقترحات لعقد اجتماع استثنائي مع "أوبك"، وعزا انخفاض أسعار النفط إلى عوامل الاقتصاد الكلي.

وأضاف: "تلك هي العوامل الأساسية: تراجع الطلب في الشتاء، وبالطبع الاقتصاد الكلي، في الوقت الذي نشهد فيه تراجعا في النشاط الاقتصادي العالمي في نهاية العام وانخفاضا في سوق الأسهم".

وأوضح نوفاك أن بلاده ستخفض إنتاجها النفطي بنحو 230 ألف برميل يوميا بموجب اتفاق خفض الإنتاج، مشيرا إلى أن الاتفاق العالمي قد يتغير بناء على تغيرات وضع السوق، وأن روسيا ستخفض إنتاجها النفطي بسلاسة بدءاً من يناير/كانون الثاني 2019.

وبحسب رويترز، فإن أسعار النفط قد تتلقى دعما من توقعات انخفاض مخزونات الخام الأمريكية 2.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري في رابع أسبوع على التوالي من التراجعات.

وينشر معهد البترول الأمريكي بيانات المخزونات اليوم، بينما تعلن إدارة معلومات الطاقة تقريرها غدا الجمعة.

تعليقات