سياسة

الأردن يدين اقتحام عضوين من الكنيست للمسجد الأقصى

الثلاثاء 2017.8.29 09:02 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 599قراءة
  • 0 تعليق
مسجد قبة الصخرة بالحرم القدسي

مسجد قبة الصخرة بالحرم القدسي

 أدان وزير الإعلام الأردني الناطق باسم الحكومة الدكتور محمد المومني اقتحام عضوين من الكنيست الإسرائيلي للمسجد الأقصى تحت حماية الشرطة الإسرائيلية صباح الثلاثاء. 

  وأكد المومني أن قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي برفع الحظر عن زيارات أعضاء الكنيست للمسجد الأقصى، هو قرار من شأنه زيادة التوتر والتصعيد في هذا المكان المقدس لكافة المسلمين في العالم، وفق وكالة الأنباء الأردنية.

 وطالب المومني إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، باتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع استفزازات المتطرفين ضد المسجد الأقصى، والإبقاء على قرار حظر زيارات أعضاء الكنيست والوزراء الإسرائيليين للمسجد الأقصى الذي اتخذه رئيس الوزراء الإسرائيلي قبل سنتين تقريبا.

 وشدد على ضرورة وقف إسرائيل جميع إجراءاتها الأحادية والاستفزازية التي تهدد هوية المقدسات واحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى.

واقتحم عضو الكنيست المتطرف يهودا جليك، وشيلى معلم من حزب البيت اليهودى برفقة مجموعة من غلاة المتطرفين والـحاخامات اليهود، صباح الثلاثاء، المسجد الأقصى، فى طليعة أعضاء الكنيست الذين سمحت لهم حكومة الاحتلال الإسرائيلى باقتحام المسجد. 

 وقال شهود عيان إنه تم اقتحام الأقصى من باب المغاربة، فى مجموعات وسط أجواء شديدة التوتر، وإجراءات أمنية مشددة، واستنفار كبير للعاملين فى المسجد الأقصى والمصلين، ووسط تظاهرة أمام مدخل حائط البراق لليسار الإسرائيلى ضد اقتحام أعضاء الكنيست والمستوطنين للمسجد.

 وسبق اقتحام اليوم، عدة اقتحامات متتالية لمجموعات من المستوطنين، والتى ما زالت متواصلة بحراسات مشددة، وقد قررت سلطات الاحتلال السماح لأعضاء الكنيست اليهود باقتحام المسجد الأقصى اليوم، كخطوة تجريبية.

 يذكر أنه بعد أشهر من المنع، قرر رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو منذ أيام، السماح لقائمة محددة من أعضاء الكنيست باقتحام الأقصى كخطوة تجريبية، بناءً على توصيات الشرطة الإسرائيلية لقياس مدى ردة فعل الشارع الفلسطينى والعرب والمسلمين إزاء ما سيجرى.

تعليقات