سياسة

نتنياهو يسمح لأعضاء الكنيست بزيارة الأقصى في العيد

الخميس 2017.8.24 07:30 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 614قراءة
  • 0 تعليق
نتنياهو - أرشيفية

نتنياهو - أرشيفية

أكد مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، الخميس، أن بنيامين نتنياهو سيسمح لأعضاء الكنيست بزيارة المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة ليوم واحد على سبيل الاختبار، في حين يمنع عليهم ذلك الآن. 

وقال المسؤول الإسرائيلي إنه سوف يسمح لأعضاء الكنيست بزيارة الحرم "الأسبوع المقبل ليوم واحد فقط"، مشيرا إلى أن "نتنياهو اتخذ قراره بعد التشاور مع الأجهزة الأمنية على ضوء الهدوء وتحسن الوضع الذي يسود موقع جبل الهيكل"، وهي التسمية التي يطلقها الإسرائيليون على الحرم الشريف.


ويأتي موعد الزيارة في يوم وقفة عيد الأضحى المبارك الذي يصادف يوم الجمعة الأول من شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

وأصدر نتنياهو قرارا بمنع أعضاء الكنيست بمن فيهم العرب والوزراء من دخول باحات المسجد الأقصى لتخفيف حدة التوتر بعد قليل من اندلاع مواجهات بداية من شهر أكتوبر/تشرين الأول 2015.

وقدم النائب اليميني يهودا جليك من حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو، في مارس/آذار الماضي، التماسا إلى المحكمة العليا طالب فيه بإلغاء أمر المنع الذي فرضه نتنياهو.


وسمحت الدولة بعد الالتماس بزيارة المسجد الأقصى لعدة أيام على سبيل التجربة، إلا أن أعمال عنف اندلعت في المسجد ومحيطه بعد مقتل عنصري شرطة إسرائيليين في 14 يوليو/تموز الماضي في باحات الحرم الشريف.

وردت إسرائيل بقتل المهاجمين الثلاثة وهم فلسطينيون من عرب إسرائيل، ونصب بوابات لكشف المعادن على مداخل الحرم القدسي، في إجراءات ألغيت بعد أسبوعين عقب احتجاجات ومواجهات دامية، أسفرت عن مقتل 7 فلسطينيين و3 إسرائيليين. 


وفي الوقت نفسه، قدمت النيابة العامة الإسرائيلية، الخميس، لائحة اتهام بحق أمجد جبارين (35 عاما) من مدينة أم الفحم، بتهمة مساعدة منفذي الهجوم في باحات الأقصى الذي أسفر عن مقتل 2 من الشرطة الإسرائيلية.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري، إن "النيابة قدمت لائحة اتهام ضد جبارين في المحكمة المركزية في مدينة حيفا وطلبت تمديد اعتقاله حتى نهاية الإجراءات القانونية والقضائية"، حيث اعتقل جبارين في 23 يوليو/تموز الماضي.

تعليقات