صحة

الجوز يحمي أصحاب الوزن الزائد من النوبات القلبية

الخميس 2018.3.29 10:27 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 372قراءة
  • 0 تعليق
الجوز يحمي أصحاب الوزن الزائد من النوبات القلبية

الجوز يحمي أصحاب الوزن الزائد من النوبات القلبية

كشفت دراسة علمية أجراها باحثون من جامعة تافتس الأمريكية، أن تناول 15 سعرًّا حراريا من الجوز يحمي أصحاب الوزن الزائد من الإصابة بنوبات القلب، حيث يحتوي الجوز على دهون غير ضارة للجسم وخاصة القلب. 

الدراسة أجريت على 26 رجلا وامرأة من أصحاب الوزن الزائد حيث خضعوا إلى نوعين من النظام الغذائي كل منهما لمدة 4 أسابيع، تم تخفيض الألياف والخضروات والفاكهة فيهما، وتثبيت نسبة الدهون.

وخلال الأسابيع الـ4 التالية تم استبدال مصدر الدهون بالجوز معه الالتزام بنفس نسبتها وهي 15%، فوجد أن الجوز حسن من أداء الأنسولين في جسم المشاركين، ورفع معدلات الحماية من أمراض القلب. 

وقد فسرت الدكتورة ديان ماكاي باحثة رئيسية بهذه الدراسة، تأثير الجوز بأنه يحتوي على دهون غير مشبعة هي السبب في تحسين صحة المشاركين، لذلك يمكن استبدال جزء من الدهون المشبعة في نظامنا الغذائي، خاصة لأصحاب الوزن الزائد المعرضون للخطر، فبالإضافة إلى احتواء الجوز على دهون غير مشبعة فهو يحتوي أيضا على فيتامينات ومعادن أساسية للجسم. 

ويأتي اهتمام الباحثين بالجوز وتأثيره نتيجة للاهتمام الزائد من قبلهم بأنواع الأطعمة التي تحتوي على دهون غير مشبعة سواء أحادية أو متعددة، لأنهم يعملوا على خفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار ورفع مستويات الدهون عالية الكثافة أو الكوليسترول الجيد.

ووفقا لجمعية القلب الأمريكية، فإن هذا النوع من الكوليسترول الجيد يحمي من التعرض لنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وفي الوقت نفسه يحمل الكوليسترول الضار بعيدا عن الشرايين ويتجه به إلى الكبد حيث يتم تفكيكه. 

من جانبها لا تعترف فانيسا ريسيتو أخصائية التغذية وأخصائي التغذية بفكرة الكوليسترول الجيد وتقول: "الدهون هي الدهون، يجب أن نتناولها ضمن النظام الغذائي لأنها مهمة للجسم، لكن الفكرة كلها في الكمية التي سيتم تناولها". 



تعليقات