سياسة

‏السيسي يعين الرئيس الـ35 لـ"مجلس الدولة" المصري

الخميس 2017.7.20 03:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 8056قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الجديد لمجلس الدولة يؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي

الرئيس الجديد لمجلس الدولة يؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي

أدى الرئيس الجديد لمجلس الدولة المصري المستشار أحمد أبو العزم اليمين الدستورية اليوم أمام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ليصبح الرئيس الخامس والثلاثين للمجلس منذ تم انشائه عام 1946.

وكانت الجريدة الرسمية قد نشرت الأربعاء قرار الرئيس المصري بتعيين المستشار أبو العزم، بعد نحو 24 ساعة من إحالة الرئيس الـ 34 لمجلس الدولة المستشار محمد عبد الحميد مسعود إلى التقاعد لبلوغه السن القانونية.

وولد الرئيس الجديد بعد نحو ثلاث سنوات من تأسيس المؤسسة القضائية التي يرأسها، وتحديدا في 15 سبتمبر/أيلول  1949 بإحدى قرى مدينة بنها محافظة القليوبية بدلتا نيل مصر، وتخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1971 بتقدير عام جيد جدا، وحصل على دبلوم الدراسات العليا في القانون العام عام 1972 بتقدير جيد من جامعة القاهرة، ودبلوم الدراسات العليا في العلوم الإدارية عام 1973 بتقدير جيد من جامعة القاهرة، وعين بوظيفة مندوب مساعد بمجلس الدولة في 6 مارس/آذار 1972.

وتدرج بوظائف مجلس الدولة حتى وصل لمنصب نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس قسم التشريع وعضو المجلس الخاص والذي يضم أقدم 7 من شيوخ قضاة مجلس الدولة.

وتعيين أبو العزم هو أول تطبيق عملي لقانون السلطة القضائية الجديد رقم 13 لسنة 2017، والذي يتضمن إرسال الجمعية العمومية للمجلس أسماء أقدم 7 مستشارين به إلى رئيس الجمهورية ليختار من بينهم الرئيس الجديد للمجلس، وليس بالأقدمية كما جرى العرف.

واعترضت الجمعية العمومية على القانون ورشحت أقدم أعضائها منفردا، وهو المستشار يحيى دكروري، عملا بالعرف السابق، وأدى ذلك إلى توسيع سلطة الاختيار المتاحة لرئيس الجمهورية وفقا لنفس القانون، ليقرر في النهاية تعيين المستشار أبو العزم رئيسا للمجلس.

ومجلس الدولة، هو أحد الأعمدة الثلاث التي تشكل السلطة القضائية في مصر، (المحكمة الدستورية العليا، محكمة النقض، مجلس الدولة)، وأنشئ عام 1946 على غرار مجلس الدولة الفرنسي، ويختص بالفصل في المنازعات الإدارية التي تكون بين الأفراد والجهات الحاكمة في الدولة، ويقوم بإلغاء القرارات الصادرة من الحكومة، فضلاً عن التعويض عنها.


تعليقات