اقتصاد

معرض ترويجي للمنطقة الإماراتية الصينية في بكين يجذب مئات الشركات

الجمعة 2019.1.11 08:20 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 133قراءة
  • 0 تعليق
 المنطقة الإماراتية-الصينية للتعاون في الطاقة الإنتاجية في أبوظبي

المنطقة الإماراتية-الصينية للتعاون في الطاقة الإنتاجية في أبوظبي

أقامت المنطقة الإماراتية-الصينية للتعاون في الطاقة الإنتاجية (مقرها أبوظبي) معرضاً ترويجياً في مركز المؤتمرات والمعارض ببكين، الخميس، ما جذب أكثر من 350 مؤسسة صينية مملوكة للدولة ومؤسسات شعبية وهيئات مصرفية.

وقال تشنغ تشي بينغ، نائب رئيس إدارة الاستثمار الخارجي التابعة للجنة الدولة للتنمية والإصلاح في الصين، إن المنطقة الإماراتية-الصينية للتعاون في الطاقة الإنتاجية حظيت باهتمامات بالغة من قبل قادة البلدين، فيما أشار البيان المشترك في إنشاء الشراكة الاستراتيجية الشاملة الصادر في يوليو/تموز الماضي إلى تقديم الجانبين دعمهما لتحويل المنطقة إلى مشروع نموذجي في البناء المشترك للحزام والطريق.

وذكر تسو يونغ قانغ، المدير العام لشركة جيانغسو المحدودة للتعاون والاستثمار الخارجي، الشركة المسؤولة عن إعداد المنطقة، أن المنطقة تتمتع بتكلفة استثمارية رخيصة وخدمات إدارة سهلة، ودعم مالي قوي وإجراءات أمنية جيدة، بينما بدأت أعمال بناء الدفعة الأولى من المشاريع في المنطقة بما فيها مشروع إنتاج العجلات في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وسيبدأ الإنتاج من المشروع قبل انعقاد معرض دبي العالمي في عام 2020.


وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن تنجز جميع أعمال البناء لمركز الإدارة والخدمات داخل المنطقة في يونيو/حزيران من العام الجاري.

وشهد المعرض توقيع اتفاقية دخول المنطقة لشركة صينية محدودة للطاقة المتجددة، كما وقعت شركة جيانغسو المحدودة للتعاون والاستثمار الخارجي اتفاقية مع شركة الاتحاد للطيران، بشأن تقديم الشركة ضماناً ودعماً لنقل الركاب والشحن، وتوفير سياسات تفضيلية لجميع المؤسسات الصينية في المنطقة.

وجذبت المنطقة 16 مؤسسة لتوقيع اتفاقيات إطارية في الاستثمار، بقيمة تتجاوز 6.4 مليار يوان (نحو 943 مليون دولار)، فيما تغطي المشاريع مجالات مواد البناء والكيماويات والطاقة الجديدة.

وتبلغ مساحة المنطقة النموذجية المخططة 12.2 كيلومتر مربع، وستركز على تطوير صناعات الأجهزة والمعدات فائقة المستوى والكيماوية الدقيقة وتشغيل المعادن والطاقة الكهرضوئية والتجارة واللوجستيات والخدمات المالية.

وفي يوليو/تموز عام 2017 وقعت الصين والإمارات على اتفاقية تعاون بين الحكومتين، واتفاقية رسمية للاستثمار في المنطقة النموذجية، وفي سبتمبر/أيلول من عام 2017 أكدت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح أن المنطقة هي أول منطقة صينية للتعاون الإنتاجي ضمن مبادرة الحزام والطريق.

تعليقات