سياسة

صحيفة أمريكية: سحب قواتنا من سوريا هدية ضخمة لإيران

الجمعة 2018.4.6 06:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 360قراءة
  • 0 تعليق
غموض حول موقف ترامب من التوغل الإيراني بسوريا

غموض حول موقف ترامب من التوغل الإيراني بسوريا

حذّرت صحف أمريكية من أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإعلانه رغبته سحب قوات بلاده "في أسرع وقت" من سوريا يخاطر بتقديم هدية ضخمة إلى إيران.

ووفق صحيفة "نيويورك بوست"، فإن ترامب محق في أن هزيمة تنظيم داعش الإرهابي قاربت على الانتهاء بنسبة 100%، حتى إن المتحدثة سارة ساندرز قالت إنه ما أن يتم الانتهاء من ذلك فلن يعود هناك حاجة لوجود الـ2000 جندي هناك، لكن سحب جميع القوات سيكون خطأ كبيرًا.

واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن هذا يشبه ما حذر منه ترامب قبل بضعة أشهر عندما أعلن زيادة عدد القوات في أفغانستان؛ حيث قال إن الانسحاب المتسرع سيخلق فراغًا يملؤه فورًا الإرهابيون، من ضمنهم تنظيما داعش والقاعدة.

وينطبق الشيء نفسه على سوريا؛ لأن الفراغ هناك ستملؤه إيران وروسيا، كما أنه يمهد الطريق أمام حملة تركيا ضد المقاتلين الأكراد الذين ساعدوا في هزيمة داعش، بحسب ذات الصحيفة.

ولفتت "نيويورك بوست" إلى أن إبعاد أمريكا عن أعمال إعادة الإعمار وضمان استقرار طويل المدى هو أمر يخص ترامب، لكن تجاهل تخوف الفريق العسكري حيال أن الخروج الكامل للقوات سيؤدي إما لهيمنة إيرانية على شمال الشرق الأوسط بأكمله أو حرب إقليمية أوسع هو شيء آخر تمامًا.

مليشيات إيران في سوريا

وفي وقت سابق، حذرت صحيفة "التايمز" البريطانية في تقرير لها أيضًا من أن قرار الرئيس الأمريكي بالانسحاب المبكر والسريع من سوريا سيخلق فراغًا خطيرًا بالبلاد يصب في مصلحة الثلاثي روسيا وإيران وتركيا.

ورأت الصحيفة البريطانية أن الانسحاب السريع نوع من أنواع التنازل عن النفوذ يفسح المجال أمام الثلاثي لإعلان انتصارهم على واشنطن، خاصة بعد اجتماع قادة الدول الثلاث، الأربعاء الماضي؛ لتنسيق السياسات التي تهدف إلى دعم الرئيس السوري بشاء الأسد، وتأمين مناطق النفوذ وإخراج أمريكا من الشرق الأوسط.

رؤساء إيران وروسيا وتركيا في قمة التنسيق حول سوريا


تعليقات