سياسة

إرهاب قطر الجوي في مرمى الإدانات العربية والدولية

الأربعاء 2018.1.17 12:25 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 490قراءة
  • 0 تعليق
إرهاب قطر الجوي في مرمى الإدانات

إرهاب قطر الجوي في مرمى الإدانات

أثارت خطوة اعتراض مقاتلات قطرية طائرتي ركاب مدنيتين إماراتيتين متجهتين إلى العاصمة البحرينية المنامة حسب الجدول اليومي لهما، أثناء تحليقهما في مسارهما المحدد، ردود فعل غاضبة على المستويين العربي والدولي 

السعودية

أدانت المملكة العربية السعودية الخطوة القطرية، واعتبرتها تهديدا لسلامة الطيران المدني، وخرقا للقوانين والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

البحرين

وأدانت وزارة الخارجية البحرينية الخطوة القطرية، ووصفتها بالسلوك العدائي المرفوض من قبل قطر تجاه الطائرات المدنية الذي بات متكررًا في الفترة الأخيرة، ويعرّض سلامة الطيران المدني للخطر ويحمل تهديدا على حياة المدنيين.

وشددت على وقوف مملكة البحرين إلى جانب الإمارات العربية المتحدة ودعمها لكل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها، ولوقف هذه الخروقات وصد هذه الانتهاكات من قبل دولة قطر.


مصر  

أكد شريف فتحي وزير الطيران المدني المصري أن اعتراض الرحلات التجارية المدنية معروفة المسار والحاصلة على الموافقات والتصاريح المطلوبة تصرف غير مبرر، ويمثل خطرا شديدا على أمن وسلامة الملاحة الجوية، ويشكل خرقا للاتفاقات والأعراف الدولية، بل القيم الإنسانية؛ لأنه يعرض أرواح المسافرين والأبرياء للخطر.


المنظمات الحقوقية الدولية

وصفت منظمتان حقوقيتان دوليتان سلوك الدوحة بالاستفزازي والتهديد لسلامة الطيران وخرقا للاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

وقالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا وأوروبا، والرابطة الخليجية للحقوق والحريات، إن سلوك الدوحة يعد تهديدا للأمن الجوي، وخرقا للمعاهدات والقوانين الدولية بشأن سلامة الطيران وأبرزها معاهدة شيكاغو بشأن الطيران المدني وسلامته عام 1944.

كما أعلنت المنظمة العربية والرابطة الخليجية عن تقديم شكوى حقوقية ضد قطر؛ لانتهاكها الخطير لحقوق وسلامة الركاب والعاملين بالطائرة، إلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان، وإلى مجلس حقوق الإنسان في جنيف، وإلى منظمات حقوقية دولية، كما ستدعو مجلس حقوق الإنسان لمناقشة هذه الحادثة الخطيرة في الدورة 37 لمجلس حقوق الإنسان.


تعليقات