منوعات

زيت الجرجير.. 5 فوائد للشعر الجاف

الأربعاء 2017.11.22 12:39 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 11225قراءة
  • 0 تعليق
فوائد زيت الجرجير للشعر  متعددة

فوائد زيت الجرجير للشعر متعددة

زيت الجرجير يحتوي على فوائد كبيرة للشعر الجاف‎‏، فهو كنز من المعادن والفيتامينات المختلفة، التي تساعدك على التخلص من مشاكل الشعر، وخاصة الشعر الجاف، والحفاظ على فروة رأس صحية.

ويباع زيت الجرجير في محال العطارة، ويعد من أهم الوصفات المنزلية المستعملة لحل مشاكل الشعر التي يعاني منها الجميع نساء ورجالاً.

ولزيت الجرجير وظائف جمالية هامة للبشرة، حيث يمنحها نضارة عالية بفضل احتوائه على المواد ذات الخصائص المضادة للأكسدة، كما يعمل كحليف جيد للشعر، بحيث يمنحه القوة والحيوية، وعلى إعطائه مظهرًا لامعًا.

وقد يتسبب الشعر الجاف في مشاكل تساقط الشعر، لذلك فمن الضروري أن تكون فروة الرأس دائما رطبة، لذلك فإن الجرجير هو عامل طبيعي رائع لترطيب فروة الرأس، كما أنه يساعد في الحفاظ على فروة الرأس خالية من التلوث والجراثيم، وهكذا تتخلص نهائيا من مشاكل تساقط الشعر.

ويعد زيت الجرجير واحدًا من أفضل الزيوت للشعر؛ حيث يعمل على معالجة مشاكل الشعر المختلفة، فهو يقوي بصيلات الشعر ويمنع تساقطه، كما يعمل على الحماية من الصلع ومنع جفاف فروة الرأس وإعادة إنبات الشعر.

ويعمل زيت الجرجير أيضًا على علاج وحماية الشعر من التقصف ويمنح الشعر مظهر صحي لامع، بالإضافة إلى تقوية فروة الشعر وإعطائه اللمعان والليونة, فهو غني بالحديد والكبريت والزنك والمنجنيز والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الفيتامينات المهمة للشعر.

ويحتوي زيت الجرجير علي مجموعة كبيرة من الفييتامنيات مثل فيتامين (ب) وفيتامين (ج) وفيتامبن (ه)، وكل هذه الفيتامينات مهمة جدًا للشعر، وتساعد كثيرا في تغذيته وبصفة خاصة الشعر الخفيف والشعر الضعيف.

ويساعد وجود عناصر مثل الزنك والكبريت في الجرجير على محاربة الالتهابات البكتيرية التي تؤثر على فروة الرأس والشعر، كما أنها تساعد في الحفاظ على فروة رأس رطبة، ما يساهم في التخلص من جفاف الشعر وقشرة الرأس والتقشر.

ويمكنك استخدام زيت الجرجير للشعر للمساعدة على نمو الشعر، لأنه يمتلك القدرة على تحقيق التوازن بين عمل الهرمونات، وهذا بدوره يعزز نمو الشعر.

ويقدم فيتامين (أ) الموجود في الجرجير العناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر وجعله غزيرا، وأثبتت التجارب فعاليته في زيادة طول الشعر من أول استخدام. 

طريقة استعمال زيت الجرجير للشعر الجاف

الطّريقة الأولى:

تُسخن كمية زيت الجرجير المراد استعمالها للشعر، إلى مرحلة الفتور. 

توضع كميّة الزّيت على فروة الرّأس، مع مراعاة تدليكه جيّداً، بحيث يصل الزّيت إلى جذور الشعر، وأطرافه.

يُغطّى الشّعر بمنشفة مبلّلة بقليل من الماء السّاخن، ثم يُغطى بكيس بلاستيكي.

يُترك الزيت على الشعر لمدة تتراوح ما بين سّاعة إلى ساعتين، ويُغسل الشّعر بالماء الفاتر.

يمكن استخدام زيت الجرجير ثلاث مراتٍ أسبوعيّاً، وذلك للحصول على النتائج المرجوّة.

الطّريقة الثّانية:

يُمكن التخلّص من الشّعر الخشن والجاف عن طريق مزج مَلعقتين كبيرتين من زيت الجرجير مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقتين كبيرتين من زيت الزّيتون، تُخلط الخلطة جيّداً، ثم تُفرك بها فروة الشّعر، ويُغسل الشّعر بعد عشرين دقيقة. 

الطريقة الثالثة:

يمكن استخدام نبات الجرجير مباشرةً من خلال وضع مقدار منه في الخلاط مع إضافة الثوم، وعصير الليمون، وماء الورد، ومزج المكونات جيدًا ثم توضع على فروة الرأس لمدة ساعتين، ثم يشطف الشعر بعناية باستخدام الشامبو المفضل لديك. 

الطريقة الرابعة:

وصفة زيت الجرجير والبيض، حيث توضع ملعقتان من زيت الجرجير وكمية قليلة من جيل الألويفيرا وبيضة واحدة في وعاء، ونخلطهما جيداً، ثم ندهن الوصفة على الشعر مع مراعات التدليك الخفيف ونترك الوصفة على الشعر لمدّة عشر دقائق ثمّ نغسل الشعر بالماء البارد، وهذه الوصفة لوقف تساقط الشعر. 

الطريقة الخامسة:

وصفة زيت الجرجير المخلوط بالزيوت الأخرى، حيث نخلط في وعاء كلاً من نصف كأس من زيت الصبار، وكأس ونصف الكأس من السدر المطحون، ونصف كأس من زيت الجرجير، ونصف كأس من زيت الخروع، ونصف كأس من زيت الزيتون، ونصف كأس من زيت حبة البركة، وربع كأس من الخل معاً ونتركهم جانباً لمدة أسبوع، ثمّ نستخدم الوصفة على الشعر. 

فوائد الجرجير

ويعالج الجرجير الكثير من المشاكل الصحية، عند تناول أوراقه، ويُساعد الجسم على التخلّص من السّموم، ويمنحه القوّة والحيويّة.

ويضاف الجرجير إلى السّلطات والمقبلّات، كما يُفضّل تناوله على هيئة أوراق بجانب الأكلات المتنوّعة.

ويمكنك استخدام عصير الجرجير للمساعدة في تطويل الشعر فهو يمتلك القدرة على تحقيق التوازن في عمل الهرمونات وهذا بدوره يعزز نمو الشعر وكذلك فيتامين (أ) الموجود في الجرجير يوفر العناصر الغذائية الأساسية لتحفيز نمو الشعر بسرعه.

ويحتوي الجرجير على عناصر طبيعيه مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم ومضادة للبكتيريا، ما يساعد في محاربة العديد من أنواع الالتهابات المعدية للجلد بما في ذلك حب الشباب، مما يساهم في تخلص من الالتهابات وتلاشى الاحمرار، وكذلك يطهر المنطقة المتضررة لمنع المزيد من العدوى.

ويساعد الجرجير على التخلص من الحكة والأمراض الجلدية مثل الأكزيما، ويمكن أيضا أن تستخدم كعلاج طبيعي لحروق الشمس والحكة بسبب لدغات الحشرات.

ويحتوي الجرجير على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تمتلك القدرة على حماية البشرة من الأضرار الناجمة عن التعرض المفرط لأشعة الشمس، كما أن استخدام الجرجير في الطعام يحمي بشرتك من السرطان.

تعليقات