اقتصاد

روسيا: لا حاجة لتمديد اتفاق أوبك مع توقعات بتوازن سوق النفط

الثلاثاء 2019.4.9 02:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 222قراءة
  • 0 تعليق
وزير الطاقة السعودي ونظيره الروسي في اجتماع أوبك- أرشيف

وزير الطاقة السعودي ونظيره الروسي في اجتماع أوبك- أرشيف

قال وزير الطاقة ألكسندر نوفاك، الثلاثاء، إنه لن تكون هناك حاجة إلى تمديد اتفاق إنتاج النفط العالمي بين أوبك وحلفائها إذا كان من المتوقع أن تتوازن سوق الخام في النصف الثاني من العام، وفقا لوكالة الإعلام الروسي.

وأضاف نوفاك اليوم، أن قرارا بشأن تمديد الاتفاق من عدمه سيُتخذ في يونيو/حزيران المقبل، قائلا: "إنه لا يمكن حتى ذلك الحين إلا التكهن فيما يتعلق بمستقبل الاتفاق".

ونهاية مارس/ آذار الماضي، نفي نوفاك تقارير إعلامية عن موافقة روسيا على تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي لمدة ثلاثة أشهر. 

ونقلت تاس عن الوزير قوله "لم نقل هذا.. سنناقش هذا في مايو/ أيار". 

وكانت أوبك وبعض كبار منتجي النفط من خارج المنظمة بقيادة روسيا قد اتفقوا على خفض إنتاج الخام بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا ابتداء من الأول من يناير/كانون الثاني الماضي، بهدف تحقيق التوازن في السوق ودعم أسعار النفط المنخفضة.

ومارس/ آذار الماضي، ذكرت مصادر في أوبك لوكالة رويترز "أنه من المستبعد أن تتخذ المنظمة وشركاؤها أي قرار بخصوص سياسة الإنتاج في اجتماع أبريل/نيسان".

وتراجع إنتاج النفط الروسي إلى 11.298 مليون برميل يوميا الشهر الماضي، بما لا يفي بالهدف المنصوص عليه في اتفاق خفض إنتاج الخام العالمي.

ووفقا لبيانات وزارة الطاقة الروسية، فقد تراجع إنتاج مارس/آذار الماضي نحو 112 ألف برميل يوميا عن مستوى أكتوبر/تشرين الأول 2018، وهو خط الأساس للاتفاق العالمي، وبموجب الاتفاق تتعهد روسيا بخفض إنتاجها من النفط بواقع 228 ألف برميل يوميا عن ذلك المستوى.


تعليقات