منوعات

مهارات التفاوض على الراتب في المقابلة الشخصية

الخميس 2018.2.22 09:02 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 2610قراءة
  • 0 تعليق
نصائح للتفاوض على الراتب

نصائح للتفاوض على الراتب

بعد إيجاد الوظيفة وقبل الالتحاق رسميا بها تبدأ مرحلة التفاوض على الراتب، التي تحتاج إلى مهارات وأساسيات يجب اتباعها لضمان الحصول على أعلى راتب حددته الشركة للوظيفة.

لنتعرف فيما يلي على مهارات التفاوض على الراتب في وظيفتك الجديدة.

مهارات وأساسيات التفاوض على الراتب في وظيفتك الجديدة

1. التفاوض والإقناع

عليك أن تقنع جهة العمل بالمهارات والقدرات التي توجد لديك، والتي تجعلك أفضل المتقدمين للوظيفة، ولا بد أن تدخل معهم في مرحلة التفاوض وعدم قبول العرض الأولي الذي سيقدمونه لك.

2. التعرف على متوسط الرواتب بالشركة

عليك محاولة الوصول إلى أحد العاملين بالشركة ذاتها التي تم قبولك بها، وأن تتعرف على متوسط رواتب الوظيفة ذاتها، لترى إن كانت ستنسابك أم لا، حيث لن تعطيك الشركة أكثر منهم بكثير لوجود سقف أعلى لراتب كل وظيفة.

3. تحديد راتب أعلى

عندما يتم سؤالك عن الراتب الذي تتوقعه لا تقم بذكر الرقم الذي تريد الحصول عليه، عليك أن تذكر مرتبا أعلى حتى تصل إلى المرتب الذي تريده في مرحلة التفاوض، فمثلا إن كنت تريد الحصول على راتب ألف دولار شهريا، فاطلب 1500 دولار، وفي نهاية التفاوض ستحصل على الألف، ولكن احذر وضع راتب عالٍ جدا حتى لا تفقد العرض الوظيفي.

4. رفض العرض

إذا كان الراتب قليلا ولا يكفيك أو أقل بكثير من متوسط الموظفين الآخرين فلا تتنازل وتوافق عليه، عليك أن ترفض العرض نهائياً حتى لا تصبح الوظيفة عبئاً عليك.

5. الثقة بالنفس

عند التفاوض على الراتب يجب أن تظهر ثقتك بنفسك أمام صاحب العمل، من خلال طريقة المشي والحديث ولا تبين ضعفك أبداً، ويجب أن تجلس مرفوع الرأس والمحافظة على ابتسامتك.

6. طرح الأسئلة

عليك أن تقوم بطرح الأسئلة التي تريد معرفتها عن الوظيفة وعن الراتب ولا تتردد في ذلك، وعليك مناقشتها مع صاحب العمل.

7. الاستماع إلى صاحب العمل

عليك أن تنصت إلى صاحب العمل جيداً أثناء المناقشة معه، وحاول أن تتفاوض معه في هدوء ولا تقم بفقد أعصابك، واحرص على المناقشة الإيجابية حتى تصل إلى ما تريده.

8. المقارنة والتحليل

من بين أساسيات ومهارات الحصول على راتب أعلى في العرض الوظيفي المقارنة بين الرواتب في الوظيفة نفسها في الشركات الأخرى، وهذا سيجعل صاحب العمل يعرف أنك لن تقبل إلا بالراتب الذي تستحقه.

9. طلب مسؤوليات إضافية

عندما تلاحظ الإصرار على راتب محدد من قبل صاحب العمل من الممكن أن تعرض عليه تحمل مسؤوليات أكثر أو ساعات عمل إضافية مع زيادة في الراتب، ومن الممكن أن تعرض عليه حل إحدى المشكلات الكبرى بالشركة مقابل الزيادة في الراتب، هذا سيجعله يدرك أنك متمسك بالعمل معه، وفي الوقت ذاته سيدرك أن الراتب الذي تريده هو المناسب لاحتياجاتك ولن تتنازل عنه.

10. عدم التسرع

عندما يعرض عليك صاحب العمل راتبا محددا لا تقوم بالرد مباشرة، عليك أخذ مهلة قليلة للتفكير حتى لا تندم وتدخل في مرحلة المطالبة بزيادة الراتب بعد الالتحاق بالوظيفة.

تعليقات