ثقافة

حاكم الشارقة عن "معرض الكتاب": 40 عاماً من الارتقاء بالإنسانية

الأربعاء 2018.10.31 12:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 107قراءة
  • 0 تعليق
حاكم الشارقة وعدد من ضيوف معرض الشارقة الدولي للكتاب

حاكم الشارقة وعدد من ضيوف معرض الشارقة الدولي للكتاب

أكد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أن معرض الشارقة الدولي للكتاب منذ بدايته قبل 40 عاماً، وهو يحاول الارتقاء بالإنسانية والإنسان في كل مكان. 

وقال في افتتاح الدورة الـ37 من المعرض، الأربعاء: "نرحب بكم جميعاً في هذا الملتقى الذي يجمعنا جميعاً على محبة الكلمة الصادقة، ونرحب كذلك بدولة اليابان ضيف شرف. نمد يدنا إلى تلك البلدان البعيدة؛ والتي سنستلهم منها بعض تراثها وبعض خططها، لربما تأخذ بيدنا إلى الرقي والتقدم الإنساني".


وأضاف: "أطلقت نداء في سنة 1979 للكف من الكونكريت والالتفات إلى الثقافة، والعام المقبل نكمل 40 عاماً من العطاء المستمر.. وفي 2019 نكمل 40 عاماً ونحن نحاول أن نرتقي بالإنسان، في أي مكان، نرتقي به بالكلمة الصادقة والمحبة والتعاون، وبوجودنا نحن جميعاً نتمنى أن تكتمل صورة الإنسانية".

وتابع حاكم الشارقة في كلمته: " العطاء على مدى 40 عاماً كان متواصلاً، ولست أقول إنني أنا من فعلت، وإنما أقول لمن فعلوا ومن سهروا (أنتم لكم الشكر)، ولو شكرنا جميع من كان يعمل معنا، فهم كثر ولا نستطيع أن نحصيهم عدداً. لقد علمنا أبناءنا وبناتنا حب الكلمة الصادقة، وبالمصادفة في اللغة العربية، فالكلمة تسمى (النقية) فيا عجبي من هذه اللغة، والكلمات تسمى (أنقياء) ونحن ننجذب لذلك بسبب حبنا للحقيقة".

واختتم الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، كلمته قائلاً: "إلى لمن شرفنا وإلى حفلنا حضر، إلى القلب الكبير الذي منذ الطفولة قد كبر، لجواهر الخير نهدي إكليل الشارقة، وهو مقدم لسمو الشيخة جواهر بنت محمد بنت سلطان القاسمي رئيسة المجلس الأعلى للأسرة".

وتحل اليابان ضيف شرف على دورة هذا العام من المعرض التي تنظمها هيئة الشارقة للثقافة في مركز إكسبو حتى 10 نوفمبر المقبل، وجاء اختيارها احتفاءً بإنجازاتها الحضارية المتميزة، إذ تمتلك تاريخاً حافلاً بالمنجزات والأسماء الأدبية والثقافية الكبيرة، أمثال الروائي يوكو ماشيما، وكينزو اشيغورو، الفائز بجائزة نوبل للآداب، وهاروكي موراكامي، وغيرهم.

ويطرح المعرض لمرتاديه أكثر من 20 مليون كتاب لـ 1.6 مليون عنوان، منها 80 ألف عنوان جديد، تقدمها أكثر من 1874 دار نشر من 77 دولة من أنحاء العالم، كما تحفل منصة توقيع الكتب هذا العام، بأكثر من 200 حفل توقيع، من 19 دولة.

وتشهد الدورة هذا العام أكثر من 1800 فعالية ثقافية وفنية وترفيهية يقدمها 472 ضيفاً من مختلف دول العالم، ويضم جدول الفعاليات الثقافية للمعرض 272 فعالية بحضور 154 ضيفاً، وبمشاركة 25 دولة، فيما تشتمل فعاليات الطفل على 950 فعالية بحضور 45 ضيفاً وبمشاركة 12 دولة.


تعليقات