سياسة

السيسي وعباس يبحثان أزمة القدس بالقاهرة الإثنين

الأحد 2017.12.10 09:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 594قراءة
  • 0 تعليق
السيسي وأبومازن في لقاء سابق

السيسي وأبومازن في لقاء سابق

وجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الدعوة إلى نظيره الفلسطيني محمود عباس (أبومازن)؛ لحضور  قمة ثنائية في القاهرة، غدا الاثنين؛ لتناول تطورات اعتراف أمريكا بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 وقال بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية -في بيان- إن القمة ستناقش "التطورات الخاصة باعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل وسبل التعامل مع الأزمة بما يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني ومقدساته الوطنية وحقه المشروع في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

كان السيسي قد أجرى اتصالين هاتفيين بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس؛ للتشاور بشأن التطورات على خلفية قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، حسب بيانين منفصلين للرئاسة المصرية. 

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية أنه تم خلال الاتصال مع الجانب الفلسطيني بحث تداعيات القرار، وسبل التوصل إلى حل عادل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. 

كما تباحث الرئيسان حول سبل التعامل مع هذا القرار، حيث تم الاتفاق على أهمية تكثيف الاتصالات مع مختلف الأطراف الدولية؛ لشرح التداعيات السلبية لهذا القرار، في ضوء ما أقرته المواثيق والقرارات الدولية بشأن القضية الفلسطينية ووضع مدينة القدس.

يُذكر  أن وزير الخارجية المصري سامح شكري أكد دعم بلاده لأي طرف دولي يقود المفاوضات الفلسطينية والإسرائيلية بديلا عن الولايات المتحدة، بعدما اعتبرتها السلطة الفلسطينية غير مؤهلة لرعاية السلام.

وشدد شكري على أن بلاده "ستدعم وستعمل مع كل من لديه القدرة على رعاية عملية السلام والدفع بها نحو حل يتيح إقامة الدولة الفلسطينية".


تعليقات