سياسة

السيسي يشهد أداء رئيس "الدستورية العليا" الجديد اليمين.. ويكرم السابق

الثلاثاء 2018.7.31 08:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 283قراءة
  • 0 تعليق
رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية يؤدي اليمين أمام السيسي

رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية يؤدي اليمين أمام السيسي

شهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، أداء المستشار حنفي علي جبالي، اليمين رئيسا للمحكمة الدستورية العليا، على أن يباشر عمله اعتبارا من الغد الأول من أغسطس/آب. 

وكان الرئيس السيسي أصدر القرار رقم 339 لسنة 2018 بتعيين المستشار الدكتور حنفي علي جبالي رئيسا للمحكمة الدستورية العليا، بدرجة وزير.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، بأن السيسي اجتمع معه عقب أداء اليمين، حيث أكد أهمية دور المحكمة الدستورية في الحفاظ على النظام القانوني والدستوري باعتبارها الحارس على أحكام الدستور.

وأضاف أن "الرئيس السيسي شدد على دعم مختلف أجهزة الدولة للمحكمة الدستورية في أداء مهامها على الوجه الأكمل، بما يسهم في الحفاظ على حقوق المواطنين وصون مصالح الوطن".

وأشار متحدث الرئاسة المصرية إلى أن السيسي منح وسام الجمهورية من الطبقة الأولى إلى المستشار عبدالوهاب حسن عبدالوهاب رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق.

وأكد أن "الرئيس السيسي أعرب عن خالص التقدير للمستشار عبدالوهاب حسن عبدالوهاب، لما بذله من جهد وتفانٍ في إنفاذ القانون وحماية العدالة والحفاظ على حقوق المجتمع والمواطنين".

وتختص المحكمة الدستورية العليا المصرية -بحسب قوانينها المنظمة- بالرقابة على دستورية القوانين واللوائح، وتفسير النصوص التشريعية التي تثير خلافاً في التطبيق، والفصل في تنازع الاختصاص بين جهات القضاء أو الهيئات ذات الاختصاص القضائي، إضافة إلى الفصل في النزاع الذي يقوم بشأن تنفيذ حكمين نهائيين متناقضين.

تعليقات