مجتمع

إذا كنت أربعينيا.. كيف تعود لسن العشرين؟

السبت 2018.1.20 07:57 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 579قراءة
  • 0 تعليق
 ممارسة الرياضة تحافظ على الشباب

ممارسة الرياضة تحافظ على الشباب

كلما تقدمنا في العمر، يُصبح عامل السن أحد الأسباب الأكثر شيوعًا التي نلجأ إليها لتبرير عدم القيام بأنشطة بدنية.

فإذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين وصلوا إلى سن الـ 40 دون القيام بتدريبات رياضية بشكل معتاد، فالفرصة لم تفت بعدُ، وما زال بإمكانك أن تبدأ في إنعاش عضلاتك والشعور وكأنك في العشرين.

ونصحت منظمة الصحة العالمية، الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عامًا، بتخصيص 150 دقيقة كحد أدنى أسبوعيًا لممارسة التمرينات الرياضية الهوائية "الأيروبيكس" متوسطة الشدة، و75 دقيقة للتدريبات الهوائية عالية الشدة، أو المزج بين النوعين، إلى جانب إجراء تدريبات تقوية العضلات الكبيرة مرتين أو أكثر أسبوعيًا. 

وأشار تقرير للمجلس الأعلى للرياضة في إسبانيا، إلى أن الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة، تتضاعف لديهم احتمالات الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم وداء السكري والاكتئاب والقلق.

وأكد الخبراء الرياضيون في مراكز "جو فيت"، أنه في الفترة ما بين الـ40 و60 عامًا، يفقد الإنسان 20% من كتلته العضلية.

وأوضح كارلوس برناردوس، المدير الرياضي لـ"جو فيت"، أن ممارسة التدريبات وعادات الحياة الصحية تساهم في تأخير شيخوخة الأعضاء.

وأضاف أن الالتزام ببرنامج تدريبات بدنية يحمي من فقدان الذاكرة، ويُقلل من مخاطر الانتكاس لدى من يعانون هشاشة العظام، كما يحد من تطور أعراض المتلازمة الأيضية وأمراض القلب والشرايين وداء السكري.

ونصح "برناردوس"، بممارسة تمارين القوة والتدريبات عالية الشدة، بما يتلاءم مع الحالة البدنية لكل شخص، من أجل التعافي والحفاظ على الكتلة العضلية.

كما أوضح أنه من الممكن التوصل إلى نمو عضلي جيد في هذا العمر المتوسط، عبر برنامج ملائم للقدرات الفردية مع الاستمرارية، إلى جانب الاهتمام بالتغذية والراحة.

ولتحسين الجهاز التنفسي والدورة الدموية ينصح بالتمرينات الهوائية، مثل قيادة الدراجات أو "الزومبا"، أو على أجهزة المشي والدراجات الثابتة.

ويجب ألا تقل مدة التدريبات عن 30 دقيقة، أما شدتها فيمكن التحكم فيها على أساس سرعة القلب، عبر ضبط الإيقاع والسرعة للوصول إلى النتائج المرغوبة دون مخاطر الإثقال على الجسم.

واعتبر "برناردوس" تدريبات الحركة المفصلية أحد أهم أجزاء التدريب، سواء عند بدء الجلسة بالإحماء، أو عند الإنهاء بتمرينات الشد.


تعليقات