مجتمع و صحة

تحذير للزوجات.. السجن سنة في حال تفتيش هاتف الزوج

الأربعاء 2017.8.30 03:02 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 2245قراءة
  • 0 تعليق
 إدانة الأزواج والزوجات في حال تفتيش الهاتف

إدانة الأزواج والزوجات في حال تفتيش الهاتف

نص قانون جرائم المعلوماتية السوداني الجديد على مواد مثيرة للجدل بشأن إدانة الأزواج والزوجات بالسجن لمدة عام في حال تفتيش أحدهما هاتف الآخر دون إذنه.

وأثار النص حالة من الغضب لدى كثير من الزوجات، وفي المقابل رحب به الأزواج بدعوى أن تفتيش الهاتف عادة نسائية لا يلجأ إليها الرجال.

وأثارت المواد بقانون جرائم المعلوماتية السوداني جدلاً كبيراً بين السودانيين، لما حمله من عقوبة ضد الزوج والزوجة في حالة انتهاك أحدهما خصوصية الآخر بتفتيش الهاتف، وفقًا لما نقلته صحيفة "الخرطوم" السودانية.

وحذرت وزيرة الاتصالات السودانية تهاني عبد الله، السودانيين من جرائم الاحتيال، التي تحدث عبر الهاتف، خاصة بعد حدوث أكبر عملية احتيال عبر الهاتف، والتي حصل فيها المحتال على 100 ألف دولار.

وتضمن قانون المعلوماتية أيضًا عقوبات ضد منتهكي الخصوصية تصل للسجن عام، ولم يستثن القانون أيا من الزوجين في حال اطلاع أحدهما على هاتف الآخر دون علمه، فضلًا عن تحديد عقوبة الابتزاز والانتهاك والتهديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالسجن لمدة 7 سنوات.

وانتشرت في الفترة الأخيرة بين السودانيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي حملات موجهة ضد نشر الإشاعات التي بشأنها تضر بالسلم الاجتماعي، ما دفع شركات الاتصالات على تسجيل جميع بيانات المشتركين.


تعليقات