اقتصاد

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو اقتصاد الإمارات

الإثنين 2018.10.1 01:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 209قراءة
  • 0 تعليق
نمو اقتصاد الإمارات

نمو اقتصاد الإمارات

رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو اقتصاد الإمارات نتيجة لتقديرات بنمو إنتاج النفط والإنفاق الحكومي. 

وقالت ناتاليا تاميريسا رئيسة بعثة الصندوق في الإمارات إن من المرجح أن ينمو الاقتصاد الإماراتي بنسبة 2.9% العام الجاري و3.7% العام المقبل.

وأظهرت بيانات أولية في الإمارات أن الناتج المحلي الإجمالي نما 0.8% في 2017.

وفي أبريل/نيسان توقع الصندوق نموا نسبته 2% في الإمارات و3% في العام المقبل.

وأقرت حكومة الإمارات الأحد زيادة 17.3% للميزانية الاتحادية لعام 2019 مقارنة بالعام الحالي.

وقالت تاميريسا في بيان عقب المشاورات بين صندوق النقد والإمارات "إنه منذ حدوث الأزمة المالية العالمية تبنت الإمارات خطوات للحد من المخاطر التي قد يتعرض لها القطاع المصرفي حققت نجاحا".

وقال الصندوق إنه يتوقع أن يظل العجز المالي الكلي للإمارات، ويشمل كل إمارة على حدة والحكومة الاتحادية، مستقرا عند 1.6% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام ثم يعود لتسجيل فائض العام المقبل.

ونما نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة في دولة الإمارات بنسبة 12.2% خلال السنوات الخمس الماضية، وذلك حسب بيانات الجهات الرسمية؛ وفي مقدمتها بيانات الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء.

ويعكس تواصل نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي محافظة الاقتصاد الوطني بشكل عام على وتيرة جيدة من النشاط وذلك رغم حالة التباطؤ التي شهدها الاقتصاد العالمي خلال السنوات الماضية.

وتفصيلا فقد ارتفع نصيب الفرد من الناتج الإجمالي بالأسعار الثابتة من 138.7 ألف درهم عام 2013 الى 155.6 ألف درهم عام 2017 علما بأن الناتج الإجمالي خلال فترة الرصد ارتفع من 1.25 تريليون درهم إلى 1.422 تريليون درهم.

وكان صندوق النقد الدولي قد أعلن في تقرير سابق أن الإمارات تصدرت المنطقة بالنسبة لتمويل الشركات الناشئة.

وأكد الصندوق أن الإمارات نجحت في اتخاذ مجموعة واسعة من التدابير للتكيف مع تراجع أسعار النفط، بما يتفق مع الاستدامة المالية على المدى الطويل.


تعليقات