منوعات

خطوات سهلة للاستيقاظ مبكرا دون منبه

الجمعة 2018.11.2 11:36 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 189قراءة
  • 0 تعليق
الاستيقاظ على المنبه

الاستيقاظ على المنبه

يعتبر الاستيقاظ مبكرا أزمة تواجه العديد من الناس؛ لما يسببه استخدام المنبه من إزعاج وعدم شعور بالراحة عند الاستيقاظ.

ووفقا لما ذكره موقع “sleep.org”، فإن من أكثر المتاعب التي يسببها الاستيقاظ عن طريق المنبه شيوعاً، الشعور بعدم القدرة على الاستيقاظ، والتسبب في إزعاج بقية أفراد المنزل، مما دفع الباحثين لمزيد من الاهتمام لإيجاد طريقة يمكن بها الاستيقاظ دون منبه.

وذكر الموقع المختص سبل نوم صحية، هي عبارة عن مجموعة من الخطوات البسيطة، التي يمكن اتباعها وتدريب الجسم عليها للوصول إلى عملية استيقاظ يومية في الوقت المحدد، ودون الحاجة للاعتماد على المنبه.

وأكد الموقع أن الإنسان يمكنه تدريب جسمه على الاستيقاظ في ساعة معينة، من خلال ساعته البيولوجية الخاصة التي يتم برمجته حسب أوقات الشعور بالنعاس والرغبة في الاستيقاظ.

وذلك يتم بخلق نظام ثابت يتبع بشكل يومي مثل محاولة الذهاب للنوم في نفس الساعة يوميا، غير أنه من الضروري أن يحصل الجسد على القدر الكافي من النوم، كون التدريب على النوم في ساعة محددة لن ينجح إذا كان الجسم مرهقا وبحاجة لمزيد من الاسترخاء.

ومن المعروف أن معظم الناس في حاجة للنوم من 7 إلى 9 ساعات يوميا للشعور بالراحة عند الاستيقاظ، لذلك من الضروري أيضا تحديد عدد ساعات النوم.

ففي حالة اعتياد الشخص على النوم في الساعة 12 مساء، ومع حساب عدد الساعات التي يحتاجها للنوم وجد من الضروري أن ينام في تمام الـ11 مساء، هنا يجب عليه أن يبكر في نومه.

وعلى سبيل المثال، إذا كنت معتادا على النوم في الساعة 11 مساء، لكن بحساب عدد ساعات التي تحتاجها وجدت أنه من الضروري أن تنام في العاشرة، حاول أن تبكر موعد نومك تدريجيا.

وفي حالة الشعور بإحساس قوي للنوم، ينصح بأن يذكر الشخص نفسه بالساعة التي يرغب في الاستيقاظ فيها، لينبه ساعتها البيولوجية لذلك.

تعليقات