منوعات

علاج صعوبة النوم بالأعشاب

الإثنين 2018.11.5 12:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 637قراءة
  • 0 تعليق
علاج صعوبة النوم بالأعشاب

علاج صعوبة النوم بالأعشاب

مشكلة صعوبة النوم من أصعب المشكلات التي تؤثر على صحة الإنسان، ويرى البعض أن إنجاز أعمالهم وأنشطتهم اليومية أهم بكثير من النوم، والحقيقة عكس ذلك؛ حيث إن عدم الانتظام في النوم يؤثر على تغذية وصحة عقولنا، لنتعرف فيما يلي على أسباب مشكلة صعوبة النوم، وأنواع الأرق، وعلاج صعوبة النوم بالأعشاب.

أنواع صعوبة النوم "الأرق"

علاج صعوبة النوم بالأعشاب

صعوبة النوم هي عجز الشخص عن النوم واستيقاظه فترات طويلة من الوقت أثناء الليل وهو ما يسمى الأرق، وهناك 3 أنواع من الأرق، هي:

1- الأرق العرضي: وهو الأرق الناتج عن تعرض الشخص لبعض المشكلات أو الصعوبات التي تعوق تفكيره والتي تنتج عنها صعوبة النوم.

2-الأرق الحاد قصير المدى: وهو صعوبة نوم الشخص لفترات طويلة قد تكون لأسابيع أو تمتد لأشهر ويكون النوم متقطعا طوال الليل.

3-الأرق الحاد المزمن: وهو من أخطر أنواع صعوبات النوم (الأرق) لأنه يستمر لسنوات طويلة، وهذا يؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان.

أسباب صعوبة النوم

علاج صعوبة النوم بالأعشاب

الضغوط والاضطرابات النفسية

الشخص الذي يتعرض لضغوط عائلية أو مجتمعية هو من أكثر الأشخاص الذين يعانون من مشكلة صعوبة النوم، بسبب كثرة التفكير في تلك المشكلات، ويرفض البعض الذهاب إلى الأخصائيين النفسيين خوفا من أقاويل المحيطين به؛ ما يدفعهم أكثر نحو الاكتئاب المرضي.

أسباب سلوكية

هناك بعض السلوكيات التي يفعلها الأشخاص دون الشعور بأنها السبب الرئيسي في مشكلة صعوبة النوم "الأرق" مثل التدخين وشرب المنبهات في أوقات متأخرة، وتناول المشروبات الكحولية، كما أن السكن في أماكن بها أصوات مرتفعة ومشكلة عدم تنظيم وقت النوم يعدان من أكثر المشاكل المسببة للأرق؛ لأن عدم تنظيم الساعة البيولوجية للإنسان تنتج عنه مشاكل أخرى مثل عدم الشعور براحة الجسم، والشعور بالخمول والكسل، وعدم التركيز.

أسباب مرضية (عضوية)

حين يصاب الشخص ببعض الأمراض مثل القلب؛ فهذا المرض يسبب ضيقا في التنفس تنتج عنه صعوبة في النوم، ومرض آلام المفاصل وأمراض الجهاز الهضمي وأيضا أمراض الجهاز التنفسي؛ كل هذه الأمراض يحدث عنها الكثير من الآلام التي تسبب للإنسان عدم الشعور بالراحة وبالتالي الأرق وصعوبة النوم.

علاج صعوبة النوم بالأعشاب

1- جذور فاليريان

علاج صعوبة النوم بالأعشاب  

تُعَد جذور الفاليريان (وتسمى حشيشة الهر) من الأعشاب التي تستخدم لعلاج التوتر والقلق, ويمكن وضع ملعقة صغيرة من مسحوق الفاليريان على الماء المغلي ثم تصفى، ويتم تناولها قبل النوم للحصول على الاسترخاء في وقت قصير، ولكن لها بعض الآثار الجانبية؛ فلا يُنصح باستخدامها للأطفال والحوامل.

2-البابونج

علاج صعوبة النوم بالأعشاب

البابونج من أفضل الأعشاب التي يُنصح بها في علاج مشكلة صعوبة النوم، ويحضر شاي البابونج بوضع ملعقة من الشاي على كوب من الماء المغلي ويُترك من 20 إلى 30 دقيقة، ويمكن تناوله قبل النوم بنصف ساعة، وستحصل على النوم والاسترخاء في وقت قليل. 

3- الشوفان

 الشوفان الأيرلندي

يُعَد الشوفان من الكربوهيدرات المعقدة؛ فهو يعمل على إنتاج الإنسولين بنسبة كبيرة في الدم، وينتج أيضا هرمون الميلاتونين وهو يلعب دورا مهما في علاج صعوبات النوم (الأرق)، ويمكنك إعداد مشروب الشوفان بوضع ملعقة كبيرة مع الماء المغلي ويترك 30 دقيقة ثم يصفى ويتم تناوله أثناء فترة الليل قبل النوم بنصف ساعة، أو يمكن تناوله كوجبة غذائية بإضافة اللبن الدافئ إليه مع عسل النحل قبل النوم، وستلاحظ الحصول على الاسترخاء في وقت قليل.

4- شاي الناريدين

يُعَد شاي الناردين من المنومات الطبيعية التي تساعد الجسم على الراحة والاسترخاء، ويُعَد علاجا فعّالا لصعوبة النوم (الأرق), ويتم وضع كمية كافية من أوراق شاي الناردين في وعاء من الماء البارد وتترك لمدة 6 ساعات، ثم توضع على نار هادئة حتى الغليان، وتناول المشروب قبل النوم.

5- اليانسون


يمنح اليانسون جسم الإنسان جرعة زائدة من الراحة والهدوء؛ فهو من الأعشاب التي تضمن لك نوما هادئا ومريحا, ويشرب مغلي اليانسون ليلا قبل النوم بساعة، ويمكن إضافة القليل من الحليب لمذاق مميز، ويضاف إليه عسل النحل أيضا لتعزيز الفائدة والحصول على نوم عميق بدون صعوبات.

للمزيد من الفائدة يمكنك الاطلاع على:

11 طريقة سحرية للنوم السريع والتغلب على الأرق

 
أسباب الكلام أثناء النوم.. وطرق العلاج 

تعليقات