منوعات

8 نصائح للتغلب على صعوبة النوم

الثلاثاء 2018.10.9 12:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 7682قراءة
  • 0 تعليق
نصائح للتغلب على صعوبة النوم

نصائح للتغلب على صعوبة النوم

يعمل النوم ليلا على إعادة ضبط الأداء النفسي والفسيولوجي ويمنح الإنسان الطاقة على أداء مهامه في اليوم التالي، وتشير الدراسات إلى أن متوسط عدد ساعات النوم الجيد التي يحتاجها الإنسان يتراوح بين بين 7 و 9 ساعات يومياً.

على الجانب الآخر فإن الفشل في أخذ القسط الكافي من النوم يؤثر على الحالة المزاجية، وكل من يعاني من صعوبة النوم في الليل يشعر بالإرهاق الشديد، وينطبع ذلك على تصرفاته وتعاملاته مع الآخرين، علاوة على ذلك فإن الحرمان من النوم يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والسمنة، ومرض السكري، ويؤدي إلى زيادة القلق، وهناك مخاطر صحية للحرمان من النوم عديدة .. أبرزها السرطان، ولتجنب تلك الآثار السلبية للحرمان من النوم نقدم لكم فيما يلي 8 نصائح للتغلب على صعوبة النوم، وفقا لما ذكره موقع "بيزنس إنسايدر".

نصائح للتغلب على صعوبة النوم ليلا

1- التوقف عن تناول الكافيين بعد الساعة 2 ظهراً

التوقف عن تناول  الكافيين لعلاج صعوبة النوم

تجنب تناول القهوة والمشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين، وخاصةً بعد الساعة 2 ظهراً، حيث يعمل الكافيين على الإصابة بالأرق، ويمكنك استبدال تلك المشروبات بالعصائر الطازجة والصحية.

2- ارتداء الملابس المريحة عند النوم

ارتداء الملابس المريحة عند النوم

عند النوم عليك اختيار الملابس المريحة ويفضل القطنية منها والفضفاضة والتي تساعد على النوم جيداً، كما أن ارتداء الملابس الضيقة للغاية عند النوم يحول عن القدرة على النوم بالشكل الجيد، كما يرجى اختيار الملابس المناسبة لكل موسم.

3- الاستحمام قبل النوم

الاستحمام قبل النوم للتغلب على الأرق

الاستحمام يومياً قبل النوم مباشرةً يعد وسيلة مريحة جداً للحصول على القسط الكافي من النوم، حيث أثبتت الأبحاث أن الاستحمام يحسّن من نوعية النوم، ويقضي على الأرق سريعاً، كما يؤثر الحمام الساخن على الإيقاع اليومي الخاص بك، ويؤثر على الساعة البيولوجية، ويعمل الحمام الساخن على إصدار إشارات للجسم والدماغ ليكون متنبهاً، ولهذا عليك بمنح نفسك ساعة على الأقل لتهدئة الجسم بعد الاستحمام.

4- غلق الهواتف قبل النوم

يمكن للتكنولوجيا أن تؤثر سلباً على قدرتك على النوم بشكل جيد، وقد أثبتت الدراسات أن التعرض للضوء الأبيض والأزرق من الهواتف والأجهزة المحمولة، وأجهزة الكمبيوتر، والأجهزة اللوحية يعوقان النعاس، ولهذا فمن الأفضل غلق الأجهزة قبل النوم بساعة على الأقل للحصول على النوم المريح.

5- تناول الأغذية التي تحتوي على المغنيسيوم

تناول الأغذية التي تحتوي على المغنيسيوم

عنصر الماغنسيوم من أكثر المعادن الشائعة بالجسم، وهو يساعد على النوم المريح والأفضل، والنقص في نسبة المغنيسيوم يؤدي إلى الإصابة بالأرق، كما يمكنك الحصول على المغنيسيوم من بعض أطعمة تساعدك على نوم أفضل مثل الشوكولاتة السوداء، والأفوكادو، والكاجو، وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك فإن هناك كثيرا من الأغذية المختلفة التي تساعد على القضاء على الأرق والتخلص من صعوبة النوم، مثل الزبادي، والبيض، وغيرها.

6- الاستماع إلى الموسيقى

هناك بعض من الناس ينامون بالقدر الكافي عند سماع صوت يريحهم مثل الموسيقى، كما أن البعض اعتاد على سماع صوت دقات ساعة الحائط، وإن تعطبت أو كانت غير موجودة قد يصابون بالتوتر ولا يخلدون للنوم سريعا.

7- استخدام ستائر التعتيم

 ينزعج بعض الناس من الضوء عند النوم، ولهذا يمكن استخدام ستائر التعتيم الداكنة اللون "البلاك أوت" لحجز الضوء عن شبكية العين، خاصة إن كان الغرفة تطل على مكان من الخارج به أضواء كثيفة، أو تدخلها أشعة الشمس سريعا في بداية النهار..

8- تجنب تناول الطعام والماء قبل النوم

يجب الحرص على دخول المرحاض يومياً قبل النوم لتفريغ المثانة، والتوقف عن تناول الماء والطعام قبل النوم بساعة أو اثنتين، وقد أثبتت الدراسات أن تناول الطعام ليلاً يؤثر سلباً على النوم الجيد.

للمزيد من الفائدة يمكنكم أيضا الاطلاع على فوائد الزبادي بالليمون قبل النوم.. أسهل وصفات التخسيس 

تعليقات