صحة

8 مخاطر صحية للحرمان من النوم.. أبرزها السرطان

الأحد 2018.10.7 10:13 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 635قراءة
  • 0 تعليق
قلة النوم تسبب مشاكل صحية- أرشيفية

قلة النوم تسبب مشاكل صحية - أرشيفية

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم مأزق يتعرض له كثير من البالغين حول العالم، نتيجة التزامات العمل ومسؤوليات الأسرة وضغوط الحياة، وفي كثير من الأحيان يتحول الأمر لاضطرابات دائمة في النوم.

وأوضحت الدراسات أن ثلث البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم، مشيرة إلى ضرورة حصول الأشخاص على 7 إلى 9 ساعات من النوم يومياً لراحة الجسد، وإن كان البعض يكتفي بعدد أقل من ساعات النوم.

وبغض النظر عن ساعة جسمك الداخلية، فإن قلة النوم تسبب مشاكل صحية بدنية ونفسية كثيرة، أبرزها:

1- ربط اضطراب جدول النوم والحرمان منه بارتفاع خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات، مثل سرطان القولون والثدي.

2- يؤدي قلة النوم إلى شيخوخة الجلد، ووفقاً لبحث أجرته جامعة "ويسكونسن"، يرتبط النوم المضطرب بمشاكل الجلد المزمنة، كما وجدت دراسات أن الضرر الذي يصيب الجلد جراء التعرض للشمس أو عوامل أخرى يصعب تعافيها عند من يعانون من اضطرابات النوم أو لا ينالون قسطاً وافراً من النوم، فتظهر عليهم علامات الشيخوخة مبكراً.

3- يواجه الأشخاص الذين لا يحصلون على كفايتهم من النوم صعوبة أكبر في مقاومة انفعالاتهم واندفاعهم، ويصعب التحكم برغباتهم في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والوجبات غير الصحية على سبيل المثال، ويعتقد الباحثون أن السبب يعود للاختلالات الهرمونية الناتجة عن الحرمان من النوم.

4- يواجه الشباب عند الحرمان من النوم صعوبة في التفاعل مع محيطهم الاجتماعي، ولوحظ على من لا يحصلون على كفايتهم من النوم شعورهم بالوحدة، وفي الوقت نفسه يؤدي هذا الشعور إلى صعوبة في النوم ليلاً، ما يدخل من يعانون من اضطرابات النوم في حلقة مفرغة.

5- تؤذي قلة النوم الذاكرة قصيرة المدى كما تهدد مهارات التعلم لدى البالغين، حيث وجدت الدراسات أن من لا ينامون كفاية يواجهون صعوبة أكبر في تذكر الكلمات التي تعلموها سابقاً، وكذلك صعوبة في اكتساب مهارات جديدة.

6- الحرمان من النوم على المدى الطويل يهدد الذاكرة طويلة المدى كذلك، حيث أظهرت دراسات أن النوم لساعات قليلة فقط يحدث تغيرات وتلفاً في بنية مناطق في الدماغ ترتبط بالذاكرة طويلة المدى.

7- يتسبب الحرمان من النوم وقلته بارتفاع ضغط الدم ويرفع خطر الإصابة بأمراض القلب، وفي إحدى التجارب أبقى الباحثون المشاركون مستيقظين لـ88 ساعة متواصلة، ما تسبب في ارتفاع ضغط الدم لديهم، أما المشاركون الذي سمح لهم النوم لـ4 ساعات كل ليلة أظهروا ارتفاعاً ملحوظاً في معدل نبضات القلب مقارنة بأولئك الذين ناموا 8 ساعات.

8- يؤثر الإرهاق الناتج عن قلة النوم على جهاز المناعة، كما يمنع دفاعات الجسم الطبيعية من أداء عملها بشكل فعال، ويقلل من فعالية اللقاحات المأخوذة حديثاً.

تعليقات