سياسة

مفاجأة ترامب لكيم: ستفقد سلطتك إذا رفضت نزع "النووي"

الثلاثاء 2018.6.12 01:27 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 779قراءة
  • 0 تعليق
ساعات تفصل العالم عن قمة ترامب وكيم

ساعات تفصل العالم عن قمة ترامب وكيم

اتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الإثنين، استعداداته لتهديد زعيم كوريا الشمالية كيم يونج أون خلال لقائهما التاريخي، الثلاثاء، بخسارة سلطته في بيونج يانج إذا لم يوافق على التخلي عن أسلحته النووية. 

وفي محاولة جريئة لتحقيق السلام في شبه الجزيرة الكورية، خطط ترامب لتقديم "ضمانات فريدة من نوعها" لسلامة كيم يونج أون أثناء لقائهما وجها لوجه في سنغافورة.

ومن المتوقع أن يقترح ترامب على كيم تدفقا من الاستثمارات الخارجية ورفع العقوبات الاقتصادية على كوريا الشمالية إذا وافق كيم على نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

لكن ترامب أيضا يخطط لتوجيه تهديد قاسٍ بقلب نظام الحكم في بيونج يانج وضربه بعقوبات اقتصادية أكثر شدة إذا رفضت كوريا الشمالية مطالب الولايات المتحدة فيما يخص نزع السلاح النووي وإحلال السلام، حسب صحيفة "تليجراف" البريطانية.


وذكرت "تليجراف" أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، عشية القمة التاريخية، قام بإبلاغ رسائل الولايات المتحدة إلى كوريا الشمالية أثناء تحديده شروط واشنطن لعقد اتفاقية مع بيونج يانج.

وقال بومبيو إنه كان متفائلا جدا بأن الاجتماع سيحقق نجاحا كبيرا، لكنه قلل من فرص تحقيق انفراجة فورية، واصفا المشاورات المرتقبة بأنها بداية عملية إحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية.

ومن المتوقع أن يلتقي ترامب وكيم في البداية وحدهما بحضور مترجمين فقط، صباح الثلاثاء، لمناقشة احتمالية نزع السلاح النووي، على أن تعقد محادثات ثنائية أوسع بحضور مستشارين من الطرفين يتبعها غداء عمل في فندق كابيلا بجزيرة سنتوسا قبالة ساحل سنغافورة.

تعليقات