سياسة

"قرية ترامب".. حي جديد بالقدس لمقار السفارات الأجنبية

الأحد 2018.4.29 04:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 609قراءة
  • 0 تعليق
اشارات طرق للسفارة الأمريكية في القدس

اشارات طرق للسفارة الأمريكية في القدس

أوعز وزير البناء والإسكان في دولة الاحتلال الإسرائيلي يؤاف غالانت بالبدء بالتخطيط لإقامة حي جديد للسفارات التي من المتوقع أن تنتقل إلى مدينة القدس على أن يحمل اسم "قرية ترامب" نسبة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال غالانت إنه أوعز إلى كبار المسؤولين في وزارته لبدء عملية التخطيط والمصادقة على إقامة الحي الذي سيضم السفارات ومنازل الدبلوماسيين.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية قرارها تحويل القسم القنصلي للقنصلية الأمريكية العامة في القدس إلى سفارة مؤقتة يتم افتتاحها يوم 14 مايو/أيار المقبل.

واعلنت غواتيمالا وهندوراس قرارهما نقل سفارتيهما إلى القدس خلال الأشهر المقبلة فيما تأمل إسرائيل أن تبادر دول أخرى إلى خطوة مماثلة، وسط رفض عربي وتنديد دولي بالخطوة.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تقديم تسهيلات حكومية لأول 10 دول تنقل سفاراتها إلى مدينة القدس.

ومع ذلك فإن الحكومة الإسرائيلية لا تزال تواجه صعوبات في إقناع الدول بنقل سفاراتها إلى مدينة القدس إذ تضاربت المواقف في كل من رومانيا وجمهورية التشيك حول إمكانية نقل سفارتيهما.

وطلب غالانت من المسؤولين في وزارته الشروع فورا في البحث عن منطقة لتحويلها إلى حي دبلوماسي للسفارات بحيث يكون ملائما لاستيعاب عدة سفارات.

ولفت غالانت إلى أنه قدّم اسمين محتملين للمنطقة التي تقع فيها السفارات، إذ أطلق بداية عليها "القرية الدبلوماسية" تقرر بدلا من ذلك أن يطلق عليها "قرية ترامب".

ويأتي ذلك بعد أن كان وزير المواصلات الإسرائيلية يسرائيل كاتس أعلنت قبل عدة أشهر قراره إطلاق اسم "ترامب" على محطة للقطار سيتم إقامتها قريبا قرب حائط البراق الملاصق للمسجد الأقصى.

تعليقات