سياسة

وزير خارجية تونس لـ"العين الإخبارية": إصلاحات مرتقبة للاتحاد الأفريقي

السبت 2018.11.17 06:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 423قراءة
  • 0 تعليق
خميس الجهيناوي وزير الخارجية التونسي

خميس الجهيناوي وزير الخارجية التونسي

قال خميس الجهيناوي، وزير الخارجية التونسي، إن اجتماعات القمة الأفريقية التي انطلقت اليوم السبت، في مقر الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اتفقت على عدد من المقترحات حول عملية الإصلاح المؤسساتي للاتحاد الأفريقي.

وأوضح الجهيناوي، في مقابلة مع "العين الإخبارية"، على هامش أعمال القمة الأفريقية الاستثنائية، أن قمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة بأديس أبابا، هي أول قمة تعقد لإصلاح المنظمة القارية، قائلا إن الدول الأفريقية اتفقت على اقتراح عدد من الإصلاحات، أولها آلية الانتخاب في مفوضية الاتحاد الأفريقي، ومهام رئيس المفوضية في علاقاته مع مختلف أعضاء المفوضين، وتمويل الاتحاد الأفريقي.

وأضاف أن هناك عزما ونية من قبل كل أعضاء دول المنظمة، لتحسين أداء مفوضية الاتحاد الأفريقي وجعلها أكثر شفافية وأكثر مصداقية، وتابع أنه يتطلع إلى دور أساسي وريادي للمرأة في مفوضية الاتحاد ومختلف الأجهزة الإدارية والسياسية بالمفوضية.

وتبحث قمة الرؤساء الأفارقة التي تستمر يومين، إصلاح مجلس السلم والأمن الأفريقي والمحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان، ولجنة المندوبين الدائمين والمجموعات الاقتصادية في القارة، بجانب عملية تمويل الاتحاد الأفريقي وزيادة مشاركة الشباب والمرأة.

وتناقش القمة إعادة هيكلة مفوضيات الاتحاد الثماني وتقليص اللجان والاستقلال المالي، إلى جانب زيادة مشاركة الشباب بنسبة 35% والمرأة 50%، والتوصل إلى توافق بشأن اعتماد بروتوكول حرية التنقل في القارة.


تعليقات