اقتصاد

محكمة تركية تعلن إفلاس الشركة المشيدة لأكبر مسجد في البلاد

الإثنين 2019.2.4 08:35 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 332قراءة
  • 0 تعليق
ضعف الثقة بالاقتصاد يدفع بالشركات للإفلاس

ضعف الثقة بالاقتصاد يدفع بالشركات للإفلاس

أعلنت محكمة تركية إفلاس شركة "هدف يابي" التركية للإنشاءات، رسميا، بعد تقدمها قبل 3 أشهر بطلب تسوية إفلاس؛ بسبب تعثرها ماليا. 

وبحسب ما نقلته العديد من الصحف والمواقع الإخبارية التركية، فإن الدائرة الأولى للمحكمة التجارية الأولى في إسطنبول كانت قد قررت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إمهال الشركة 3 أشهر، بعد تقدم الأخيرة بطلب إفلاسها في ذلك التاريخ.

وعينت المحكمة في التاريخ ذاته مراقبين ماليين وإداريين لمراقبة الوضع المالي للشركة، لتقرر، الأحد، إعلان إفلاس الشركة رسميا.

يذكر أن "هدف يابي" هي التي كانت تتولى أعمال إنشاء مسجد "تشامليجا" الأكبر في تركيا، ومركز تسوق ومساكن آق آسيا، وفندق هيلتون أضنة، وجامعة سابانجا، وخط النفط الخام باكو-تبليسي-جيهان.

ومسجد تشامليجا الواقع بمنطقة أوسكدار في الجانب الآسيوي من مدينة إسطنبول، كان من المفترض افتتاحه في ليلة القدر من شهر رمضان الماضي، لكن أرجئ ذلك بدعوى وجود صعوبات.

وبدأ تشييد المسجد عام 2013، وتبلغ مساحته مع الملحقات 15000 متر مربع، ويتكون من 10 مبانٍ مغلقة بسعة 37500 مصلٍّ، و5 أماكن مفتوحة في فناء المسجد ومجموع مآذنه 6 مآذن.

تجدر الإشارة إلى أنه بإمكان الشركات في تركيا طلب تسوية إفلاس من القضاء للحماية من الإفلاس والحجز على ممتلكاتها، وتعني الخطوة إرجاء الإفلاس مؤقتا لحين سداد الديون خلال مدة 3 أشهر.

وبفضل هذا الإجراء تصبح ممتلكات الشركة خاضعة للحماية بقرار قضائي، ولا يتم اتخاذ أي إجراءات حجز عليها، لكن يتوجب على الشركات سداد نصف ديونها كي يُقبل طلبها هذا.

ويعاني الاقتصاد التركي من أزمة مزدوجة، حيث انخفضت العملة المحلية أمام الدولار إلى أدنى مستوياتها، وارتفعت نسبة التضخم بسبب سياسات "أردوغان" الاقتصادية الخاطئة.

وأظهرت بيانات رسمية أن تضخم أسعار المستهلكين في تركيا سجل 20.3% على أساس سنوي في ديسمبر/كانون الأول 2018، ما يعني أنه بقي فوق 20% للشهر الرابع على التوالي.

وتسبب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تقويض الثقة بالعملة التركية؛ من خلال تصريحاته المتكررة التي اعتبرها بعض اللاعبين في السوق بأنها مربكة.

وفي منتصف يناير/كانون الثاني الجاري، كشف تقرير دولي عن الإفلاس أصدرته مؤسسة "يولر هيرميس" الائتمانية المتخصصة في مجال التأمين على الائتمان التجاري، عن أن أعداد الشركات المفلسة في تركيا سترتفع خلال 2019 بنسبة 5.3%


تعليقات